تنازل عن آلياته مقابل مُعدات أخرى.. المغرب سيُصبح ثاني أكبر مورد للدبابات إلى أوكرانيا في حربها مع روسيا

 تنازل عن آلياته مقابل مُعدات أخرى.. المغرب سيُصبح ثاني أكبر مورد للدبابات إلى أوكرانيا في حربها مع روسيا
الصحيفة - حمزة المتيوي
الخميس 15 دجنبر 2022 - 20:47

توصل المغرب إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لتوريد دباباته من طراز T-72 الخاضعة للتحديث إلى أوكرانيا من أجل دعمها في الحرب التي تخوضها ضد روسيا، الأمر الذي أكدته مجموعة من التقارير الأوروبية التي تحدثت عن أن الأمر يتعلق بالتنازل على ما بين 90 و120 دبابة على الأقل مقابل حصول المملكة على آليات أخرى، ما سيجعل المملكة ثاني أكبر مَصدر لهذه الآليات في العالم بعد بولندا.

وقالت تقارير تشيكية وبولندية وإسبانية أن الولايات المتحدة الأمريكية أقنعت المغرب بالانضمام إلى الجهود العسكرية الداعمة لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، لتصبح أول دولة إفريقية تقدم هذا النوع من المساعدة منذ بدأ الحرب في 24 فبراير 2022، ويشمل الاتفاق نقل الدبابات المغربية التي أحيلت على شركة Excalibur Army التشيكية من أجل تحديثها، إلى سلطات كييف، بالإضافة إلى توريد قطع الغيار الخاصة بها.

وتُرسل الشركة التشيكية المتخصصة في المركبات المدرعة وقطع المدفعية، دبابة واحدة كل 4 أيام إلى أوكرانيا في المتوسط، وكشف ريتشارد كوبينا، المدير التجاري للشركة لموقع "كوفينكي" الإخباري التشيكي أنهم يركزون على تحديث ما يصل إلى 120 دبابة من نوع T-72s القادمة من بلد إفريقي الذي تم الاتفاق معه على ذلك بعد مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ووزارة الدفاع التشيكية.

ولم يتم ذكر اسم المغرب بشكل صريح من طرف المسؤول التشيكي، لكن حساب ActuDéfense Maroc على تويتر المتخصص في المجال الدفاع قال إن الأمر يتعلق بالمملكة، وهو ما ذهب إليه أيضا تقرير لموقع "انفو ديفينسا" الإسباني، الذي أكد أن الاتفاق يشمل تزويد المغرب بآليات دفاعية أخرى في المقابل، علما أن العملية ممولة من طرف الولايات المتحدة وهولندا وكلفت ما يزيد عن 90 مليون أورو.

من جهته، قال موقع "ديفنس 24" البولندي المتخصص في الشؤون العسكرية إن عمليات الشحن التي وصفها بـ"السرية" شملت 30 دبابة من طراز T-72، مبرزا أن الأمر يتعلق بدبابات قتال مغربية خضعت للتعديل في المصانع التشيكية، وتتطلب كل دبابة 66 يوم عمل من أجل تحديثتها، علما أن المغرب كان قد حصل على 136 دبابة من نوع T-72B من بيلاروسيا قبل أكثر من 20 عاما، بالإضافة إلى العشرات من نوع T-72BK وقطع غيار.

وإذا ما ذهب الأمر وفق المتفق عليه، فإن المغرب سيُصبح، وفق "انفو ديفينسا"، ثاني أكبر مُورد للدبابات القتالية إلى أوكرانيا خلال الحرب، ملاحقا بولندا التي سلمت جارتها أكثر من 230 دبابة، في حين التزمت التشيك بتسليم 40 دبابة في إطار اتفاق مع ألمانيا لتجديد أسطولها، في حين قدمت سلوفينيا 28 دبابة T-72BK، مقابل الحصول على دبابات ألمانية مستقبلا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...