توقيع اتفاقيات دفاعية وتقوية التعاون العسكري بين المغرب وإسرائيل.. وتل أبيب تعتبر الاتفاق بـ"غير المسبوق"

اجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء في الرباط، حيث تم التوقيع على العديد من الاتفاقايات الأمنية.

ووصل بيني غانتس ليل الثلاثاء إلى الرباط، في زيارة هي الأولى لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب، وترمي إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدين بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما.

وأعلنت إسرائيل أنها أبرمت مع المغرب مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين، وهي الأولى من نوعها في تاريخ علاقاتها مع الدول العربية.

وأكد مسؤولون إسرائيلي أن التوقيع على هذه الاتفاقية جاء اليوم الأربعاء في الرباط بين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني في الحكومة المغربية عبد اللطيف لوديي.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول في وزارة الدفاع إشارته إلى أن الدولة العبرية تحتفظ بعلاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، لكن لم يتم إبرام أي مذكرات تفاهم دفاعية لها معهما، ما يجعل الاتفاقية المبرمة في المغرب اليوم "غير مسبوقة".

هذا، ومن المقرر أن يلتقي الوزير الإسرائيلي بالجنرال مع وكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، كما سيزور وزير الدفاع الإسرائيلي لواء مشاة المظلات الأول قبل عقد لقاء ثنائي مع بوريطة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قد دشن برنامجه في المغرب بزيارة إلى ضريح الملك الراحل محمد الخامس بالعاصمة الرباط. حيث ترحم الوزير

الإسرائيلي والوفد المرافق له على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.

وقبل مغادرته تل أبيب، أمس الثلاثاء، وصف غانتس زيارته إلى الرباط بـ"التاريخية" و "المهمة".

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy