جاريد كوشنر في مذكراته: الحاخام المغربي ديفيد بينتو كان دائما ملهما لي في حياتي وقد سعدت بترتيب الملك محمد السادس للقاء معه

 جاريد كوشنر في مذكراته: الحاخام المغربي ديفيد بينتو كان دائما ملهما لي في حياتي وقد سعدت بترتيب الملك محمد السادس للقاء معه
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 14 شتنبر 2022 - 9:00

قال جاريد كوشنر في فصل "An unexpected visit" من مذكراته التي أصدرها مؤخرا بعنوان "Breaking History" إن الحاخام اليهودي المعروف، ديفيد بينتو، ذو الأصل المغربي، هو صديق عزيز له، وقد كان دائما ملهما له في حياته، في جميع الفترات، سواء الناجحة أو فترات الإخفاق.

وأضاف كوشنر عند حديثه عن زيارته الأولى إلى المملكة المغربية سنة 2019، أنه أصيب بالدهشة والسعادة في الوقت نفسه، عندما رأى الحاخام ديفيد بينتو في الدار البيضاء، مشيرا إلى أن هذا الحاخام، كان يُخبره كثيرا في السابق أنه "يصلي من أجل الملك المغربي كل يوم، بسبب الأعمال البطولية التي قام بها جده الراحل الملك محمد الخامس خلال الحرب العالمية الثانية".

وأردف كوشنر في هذا السياق موضحا أن هذه الأعمال البطولية وفق لسان ديفيد بينتو، هي "عندما طلب النازيون من الملك محمد الخامس تحديد هوية اليهود المغاربة وتسليمهم، فكان رد محمد الخامس متحديا "لا يوجد مواطنون يهود وآخرون مسلمون، إنهم كلهم مغاربة".

وقال كوشنر إن الملك السادس كان قد اكتشف أن الجد الأكبر للحاخام بينتو، الذي كان يُدعى قيد حياته الحاخام حاييم بينتو، قد دفن في مقبرة يهودية تاريخية في الدار البيضاء، وهي موقع حج مقدس لليهود، مضيفا بالقول "ومن دواعي سروري ودهشتي، أن الملك رتب للحاخام بينتو لمقابلتي في المغرب حتى يتسنى لنا نحن الاثنين أن نلقي الاحترام على قبر جده".

وبعد هذا اللقاء في المقبرة اليهودية في الدار البيضاء، كان كوشنر على موعد مع عشاء على شرف الملك محمد السادس في قصره، ولم يشر بعد ذلك بأي إشارة أخرى إلى الحاخام ديفيد بينتو، الذي يُعتبر من الحاخامات اليهود الذين لعبوا دورا مهما في تقريب وجهات النظر بين واشنطن والرباط في مسألة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وكانت وسائل الإعلام الدولية قد تناقلت زيارة كوشنر إلى المقبرة اليهودية في الدار البيضاء في ذلك اليوم، حيث زار قبر الحاخام الأكبر حاييم بينتو، إلى جانب ديفيد بينتو، الذي سبق لكوشنر أن قال للصحافة الدولية إن الأخير كان ملهما ومرشدا دينيا له خلال أكثر من عقدين من الزمن، كما أن ديفيد بينتو يعتبره كـ"ابنه".

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...