"جامعة مغارب" تسائل النموذج التنموي المغربي

 "جامعة مغارب" تسائل النموذج التنموي المغربي
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:01

أعلن مركز "مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني" عن تنظيم جامعة مغارب في دورتها الرابعة التي بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، ما بين 19 و21 دجنبر الجاري، والتي ستعرف مشاركة باحثين ومفكرين وأكاديميين من داخل المغرب وخارجه.

وذكرت أرضية النشاط أن هذه الدورة التي تحمل شعار "أسئلة التنمية في المغرب المعاصر الرهانات والتحديات" سيشارك فيها باحثون أكاديميون وفلاسفة ومفكرون، ليسائلوا "النماذج والمشاريع التنموية وقدرتها على خلق نمو شامل وبناء مجتمع متوازن في استحضار للسياق الاقتصادي والمجتمعي الذي يعرفه المغرب، بعد الإقرار الرسمي بفشل النماذج التنموية السابقة والدعوة إلى إيجاد نموذج جديد يساهم في إخراج المجتمع من حالة العجز والفشل إلى حالة التقدم والازدهار".

وسيستند المشاركون، وفق المنظمين، إلى مقاربات علمية ومناهج مختلفة وزوايا نظر متعددة للبحث عن جواب موضوعي على إشكالية التنمية باعتبارها مفهوما مركبا، متجاوزين بذلك البعد الأُحادي الذي كانت تطرحه المشاريع السابقة التي كانت قاصرة على استحضار البعد الاجتماعي، الثقافي والجغرافي، في بلورة تصور كامل للتنمية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...