جديد الذكاء الاصطناعي

 جديد الذكاء الاصطناعي
نجيب مصططفى كمالي
السبت 10 فبراير 2024 - 19:56

ما يزال الذكاء الاصطناعي يثير الإعجاب والانبهار الشديدين. في الأشهر الأخيرة، شهدنا تطوير ابتكارات مستمرة في هذا المجال. بدأت الأمور مع Gemini من Google في ديسمبر 2023، وكذلك Custom GPT من OpenAI.

واليوم، يأتي الدور على Google مرة أخرى، مع إطلاق Lumiere، أداة إنشاء فيديو مذهلة، يُقدم Lumiere - الذي لا يزال مشروعًا في الوقت الحالي - على الأنترنت، مع وعود مثيرة للمستقبل. تُظهر مقاطع الفيديو التوضيحية لها قدرات استثنائية، تتفوق على الأدوات المتاحة حاليًا مثل  Photoshop.  يتوقع الجميع إطلاق Lumiere AI بشغف، ولكن لا يزال لم يُحدد أي موعد بواسطة بحث Google. وخلال هذه الفترة من الانتظار، ندعوك لاكتشاف كيف يعمل هذا الذكاء الاصطناعي وما هي قدراته.

Lumiere  هو نموذج للذكاء الاصطناعي صممته بحوث Google، الذين شاركوا في تطوير WALT، وهو ذكاء اصطناعي لإنشاء الفيديو تم تطويره من قبل باحثي جامعة ستانفورد. يعتمد Lumiere على Space-Time-U-Net (STUNet)، وهو نموذج يستخدم تكنولوجيا متقدمة جدًا. يتيح STUNet للذكاء الاصطناعي توليد الصور وتحريكها بشكل سلس، مما يجعل إنشاء الفيديو أمرًا أكثر تعقيدًا وواقعية.

Lumiere  ذكاء اصطناعي متخصص في إنتاج وتعديل الفيديوهات. باستخدام تعليمات بسيطة أو صورة، يمكن لـ Lumiere إنشاء فيديو بدقة 1024×1024 ومدته 5 ثوانٍ، مما يجعل النتيجة مذهلة وواقعية على الرغم من قيودها الحالية. ولم يتم إصدار Lumiere عبر الإنترنت بعد، إذ ما يزال في مرحلة البحث والتطوير.

إن تقديم Lumiere يشير إلى التزام Google بالابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، على الرغم من القلق من استخداماته التعسفية. يبقى السؤال المفتوح حول كيفية توفيره بطريقة تتجنب فيها الاستخدامات السلبية، وهو ما قد يكون تحديًا كبيرًا في المستقبل.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...