جهة طنجة.. اتفاقية بقيمة 665 مليون درهم لتزويد المراكز والدواوير بماء الشرب

 جهة طنجة.. اتفاقية بقيمة 665 مليون درهم لتزويد المراكز والدواوير بماء الشرب
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 12 يوليوز 2022 - 13:41

خصص اعتماد مالي بقيمة تصل إلى 665.1 مليون درهم في إطار اتفاقية متعددة الأطراف من أجل تمويل مشاريع تزويد المراكز والدواوير التابعة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بالماء الصالح للشرب.

وستتم تعبئة هذه الاعتمادات المالية ضمن هذا المشروع، بتعاون بين وزارة الداخلية بمساهمة تصل إلى 388 مليون درهم من الميزانية العامة (58.40 في المائة)، والمديرية العامة للجماعات الترابية ب 166.3 مليون درهم (25 في المائة)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ب 110.8 مليون درهم (16.60 في المائة).

وتمتد اتفاقية المشروع، التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة المنعقدة مؤخرا بمدينة طنجة، على ثلاث سنوات (2022 – 2024)، حيث سيتم تزويد المراكز بالإيصالات الفردية والدواوير بالنقط المائية.

وسيتم في إطار المشروع، الذي يندرج في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027، تزويد 29 مركزا بالربط الفردي بغلاف مالي يصل إلى 89.3 مليون درهم، حيث ستستفيد هذه المراكز بالربط الفردي بشبكة المياه، وتتوزع على 3 مراكز بإقليم وزان، و 9 مراكز بإقليم شفشاون، و 3 مراكز بإقليم تطوان، ومركز واحد بكل من عمالة طنجة-اصيلة وإقليم العرائش، و 12 مركزا بإقليم الفحص-أنجرة.

و في إطار الاتفاقية، تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 452.5 مليون درهم لتزويد 209 دوارا بالماء ضمن سلسلة من المشاريع المهيكلة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وغلاف مالي بقيمة تصل إلى 123.3 مليون درهم لتزويد 217 دوارا بنقط مائية.

في كلمة بالمناسبة، أبرز والي الجهة، محمد مهيدية، أن الاتفاقية الحالية تهم المراكز والدواوير التي لا تتوفر على ربط مباشر بشبكة الماء الصالح للشرب بالجهة، مشيرا إلى وجود برامج ومشاريع أخرى تروم بالأساس رفع نسبة الولوج إلى إيصالات الفردية والجماعية بشبكة الماء على مستوى الجهة، إلى جانب مشاريع السدود التلية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...