جواز السفر المغربي ثانيا والجزائري رابعا مغاربيا في تصنيف مؤشر أقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2023

 جواز السفر المغربي ثانيا والجزائري رابعا مغاربيا في تصنيف مؤشر أقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2023
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 13 يناير 2023 - 9:00

كشف المؤشر "هينلي" الدولي لأقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2023، عن تسجيل المغرب تقدما بمركزين هذه السنة مقارنة بتصنيف العالم الماضي، حيث احتل "الباسبور المغربي" المرتبة 80 عالميا من ضمن 197 بلدا يشملهم التصنيف.

وحسب المؤشر المذكور، فإن جواز السفر المغربي يسمح لحامله خلال 2023 بدخول 65 بلدا بدون ضرورة الحصول على تأشيرة الدخول "الفيزا"، ويُعتبر معيار السماح بدخول البلدان بدون تأشيرة هو المعيار الأساسي الذي يعتمد عليه مؤشر "هينلي" في تصنيف قوة جوازات السفر عبر العالم.

وعلى المستوى المغاربي، فإن جواز سفر المملكة المغربية يحل في المرتبة الثانية بعد جواز السفر التونسي الذي احتل المرتبة 76 عالميا، مسجلا تقدما بمركز واحد هذه السنة مقارنة بتصنيف العام الماضي، ويسمح "الباسبور التونسي" لحامله بدخول 70 دولة دون تأشيرة.

وحل جواز السفر الموريتاني في المرتبة الثالثة مغاربيا، الذي يسمح لحامله بدخول 59 بلدا بدون تأشيرة، وقد احتل المرتبة 85 عالميا، بينما المرتبة الرابعة مغاربيا ذهبت لجواز السفر الجزائري صاحب المرتبة 90 عالميا، ويسمح لحامله بدخول 53 بلدا،

وبحسب معطيات التصنيف الجديد، حافظ جواز السفر التونسي على صدارة جوازات الدول المغاربية واحتل الرتبة 76 عالميا مسجلا تقدما بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي، إذ يتيح لحامله دخول 70 دولة دون تأشيرة مسبقة.

وحل جواز السفر المغربي في الرتبة الثانية مغاربيا والـ80 عالميا متقدما بمركزين مقارنة بتصنيف العام الماضي ويسمح لحامله بدخول 65 دولة دون تأشيرة مسبقة، يليه جواز السفر الموريتاني الذي صنف في الرتبة 85 عالميا متقدما بدوره بمركزين إذ يتيح لحامله دخول 59 دولة.

وفي الرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي حل جواز السفر الجزائري الذي صنف عالميا في الرتبة 90 مسجلا تقدما بأربعة مراكز، إذ يسمح لحامله بدخول 53 دولة. هذا وحل جواز السفر الليبي في الرتبة 101 على الصعيد العالمي متقدما بثلاثة مراكز عن آخر تصنيف، وهو يسمح لحامله بدخول 41 دولة.

وحافظ جواز السفر الياباني على المرتبة الأولى كأقوى جواز في العالم للسنة السادسة على التوالي، حيث يسمح لحامله لدخول 193 بلدان بدون تأشيرة، متبوعا بجواز سفر سنغافورة وكوريا الجنوبية في الرتبة الثانية عالميا بـ192 وجهة دون تأشيرة، ثم في الرتبة الثالثة جوازا سفر كل من ألمانيا وإسبانيا بـ190 وجهة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...