حزب جزائري يدعو القايد صالح لاستلهام تجربة السودان في انتقال السلطة

 حزب جزائري يدعو القايد صالح لاستلهام تجربة السودان في انتقال السلطة
الصحيفة من الرباط
الأثنين 19 غشت 2019 - 23:13

دعا حزب جبهة القوى الاشتراكية الجزائري المعارض، اليوم الاثنين، "القابضين" على السلطة الفعلية في الجزائر، إلى "استلهام تجربة السودان، أين تم توقيع اتفاق تاريخي بين الجيش والمعارضة للانتقال الديمقراطي السلمي". 

وكتب جبهة القوى الاشتراكية، في نداء، أنه "يجب أن يلهم المثال السوداني أصحاب السلطة الفعلية في الجزائر ويشجعهم على فتح حوار جاد وشامل وشفاف لا مثيل له من أجل انتقال ديمقراطي فعال، بعد اتخاذ التدابير اللازمة لتهدئة الوضع ضمانا لنجاح هذا الحوار، مثل إطلاق سراح سجناء الرأي واحترام حريات التعبير والاجتماع والتظاهر".

وأعرب أعرق أحزاب المعارضة بالجزائر "عن التزامه القوي وعزمه على مرافقة الشعب الجزائري في نضاله السلمي من أجل إرساء الجمهورية الثانية، وبناء دولة القانون والحرية".

وذكر، في هذا الصدد، بأن التطور الإيجابي في السودان "لم يتحقق إلا من خلال تعبئة المواطنين المسالمة القوية، والتضحيات الشديدة للشعب السوداني ضد النظام الديكتاتوري الذي قمع وسجن وحكم عليه بدون محاكمة".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...