حفيظ العلمي في إسبانيا لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكتين

أجرى مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الثلاثاء في مدريد محادثات مع وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية رييس ماروتو تمحورت حول بحث ومناقشة آليات ووسائل تقوية وتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت رييس ماروتو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية في أعقاب هذا الاجتماع إن هذه المحادثات شكلت فرصة للتفكير المشترك حول السبل الكفيلة بدعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية الممتازة بين إسبانيا والمغرب لاسيما فيما يتعلق بتدفقات التجارة والاستثمارات.

وأكدت في هذا الصدد أن إسبانيا والمغرب تحدوهما رغبة مشتركة وإرادة قوية من أجل تحقيق التكامل بين اقتصاديهما وذلك في أفق جعل التجارة الدولية رافعة وآلية لخلق الثروة ومناصب الشغل والتقدم والازدهار في كلا البلدين.

وأضافت ماروتو أن المغرب "يشكل سوقا تحظى بالأولوية " بالنسبة إلى إسبانيا خاصة من أجل الولوج إلى إفريقيا التي تتوفر على إمكانيات وفرص اقتصادية هائلة مشيرة إلى أن البلدين مدعوان أيضا إلى العمل جنبا إلى جنب من أجل اغتنام الفرص التي تتيحها أسواق أوربا وأمريكا اللاتينية وذلك من خلال إقامة تحالفات يمكن من خلالها للمغرب وإسبانيا أن يقوما بتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة تساهم في تحقيق النمو.

وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية إن الزيارة الرسمية التي قام بها عاهلا إسبانيا الملك فليبي السادس والملكة ليتيسيا إلى المغرب في شهر فبراير الماضي والتي توجت بالتوقيع على 11 اتفاقية للتعاون أعطت دفعة قوية وزخما متميزا وجديدا للعلاقات الثنائية في العديد من القطاعات بما في ذلك الطاقة والتجهيزات الأساسية وصناعة السيارات.

ومن جهته أكد مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أن هذا اللقاء مكن من مناقشة وتبادل وجهات النظر مع رييس ماتورو حول العديد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك خاصة في ما يتعلق بالتحولات المتسارعة وكذا التطور الذي تشهده التجارة والصناعة في العالم.

وأضاف أنه تم التركيز كذلك خلال هذه المحادثات على الوسائل الكفيلة بتقوية وتعزيز التكامل والتقارب بين اقتصاديات البلدين.

وكان مولاي حفيظ العلمي قد شارك قبل ذلك في ندوة نظمتها صحيفة (البايس) الإسبانية والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات تمحورت حول موضوع "المغرب .. مركز محوري للاستثمار والأعمال" بحضور العديد من الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين ورجال الأعمال الإسبان. 

الثلاثاء 21:00
غائم جزئي
C
°
21.95
الأربعاء
23.1
mostlycloudy
الخميس
23.55
mostlycloudy
الجمعة
22.39
mostlycloudy
السبت
21.82
mostlycloudy
الأحد
21.73
mostlycloudy