خارطة سياسيّة جديدة في فلسطين تزامنا مع اقتراب الانتخابات العامة

تُشير مصادر مقرّبة من حركة حماس إلى وجود تقارب بين حماس وشقّ دحلان، تزامنًا مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الفلسطينيّة العامّة. قيادات من حماس نفت هذا التقارب مؤكّدة حرصها على مشاركة دحلان في قوائم مستقلّة.

من ناحيته نفى مقرّبون من سمير مشهراوي، العضو البارز في تيّار دحلان، وجود أيّ اتصالات بين حركة حماس ودحلان متعلّقة بالانتخابات الفلسطينية القادمة. هذا ومن المقرّر أن يشارك مشهراوي في اجتماع الفصائل الفلسطينيّة القادم في القاهرة، والذي تُفيد أنباء فلسطينيّة تأجيله إلى ما بعد منتصف الشهر الجاري. المصادر ذاتها أكّدت أنّ حركة حماس تحاول تعزيز حظوظها للفوز بالانتخابات المقبلة عبر لعبة سياسيّة للتفريق بين معسكر دحلان وحركة فتح.

هذا ويضع الفلسطينيون أملهم في قرار الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس إجراء انتخابات موحّدة هي الأولى من نوعها منذ صيف 2007، وتحديدا منذ انقلاب حركة حماس على السلطة الشرعيّة برام الله والسيطرة على قطاع غزّة.
وقد خلّف احتمال مشاركة دحلان في الانتخابات الفلسطينيّة القادمة جدلًا فلسطينيّا واسعًا، خاصّة مع التهم الكبرى التي تلاحق هذا السياسيّ الجدلي.

في سياق آخر أكّدت وكالة الصحافة الفلسطينيّة، صفا، أنّ اللقاء المقرّر بين الفصائل الفلسطينيّة قد وقع إجراؤه في مناسبة أولى إلى يوم 5 فبراير، ليؤجّل مرّة ثانية إلى النّصف الثاني من الشّهر الجاري، الأمر الذي أثار غضب قيادات حمساويّة، والذي دفع بعضها للدعوة إلى تغيير الوساطة المصريّة بوساطة تركيّة أو قطريّة، الأمر الذي رفضته فتح في مناسبات سابقة.

تعيش الساحة السياسيّة الفلسطينيّة حركيّة غير مسبوقة، ومن المتوقّع أن تفرز التفاعلات السياسيّة الميدانيّة مشهدا سياسيّا جديدًا في غضون أشهر قليلة، فهل يُحسن الفلسطينيّون اختيار ممثّليهم الجدد ؟

السبت 9:00
غائم جزئي
C
°
18.08
الأحد
18.66
mostlycloudy
الأثنين
19.75
mostlycloudy
الثلاثاء
21.51
mostlycloudy
الأربعاء
20.28
mostlycloudy
الخميس
18.74
mostlycloudy