خاص - بعد احتجاج مَغربي رسمي.. "سكاي نيوز عربية" تطرد مراسلها في واشنطن الجزائري رضا بوشفرة

 خاص - بعد احتجاج مَغربي رسمي.. "سكاي نيوز عربية" تطرد مراسلها في واشنطن الجزائري رضا بوشفرة
الصحيفة - وسام الناصيري
الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 15:33

أكدت مصادر من داخل قناة "سكاي نيوز" الإماراتية، أنّ إدارة القناة قد أقالت، صباح اليوم، مراسلها في واشنطن، الجزائري رضا بوشفرة، حيث تلقى الأخير خبر إقالته صباح اليوم.

وأكدت مصادر رسمية من داخل القناة لموقع "الصحيفة" أن الجدل الذي أثاره مراسلها في واشنطن، الجزائري رضا بوشفرة، وطبيعة أسئلته "الاستفزازاية" التي لا تتماشى مع الخط التحريري للقناة، ولا للدولة المُمَوِلة لها (الإمارات) والتي تدعم مغربية الصحراء، كان سببا مباشرا في طرد المراسل الذي "خرج عن طبيعة عمله". حسب وصف المصدر.

وأكد ذات المصدر، أن القناة تلقت مساء أمس الخميس، رسالة احتجاج من السلطات المغربية بخصوص طبيعة ما وصفتها بـ"الاستفزازات" التي قام بها مراسل "سكاي نيوز عربية" الإماراتية في واشنطن، عند طرحه للأسئلة المتعلق بالقرار الأممي الخاص بالصحراء على السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمس الخميس في الندوة الصحافية التي عقدها هلال عقب تصويت مجلس الأمن على القرار الأممي رقم 2554 بتمديد مهمة المينورسو في الصحراء.

وأكدت مصادر "الصحيفة" أن المغرب احتج على القناة برسالة رسمية، وهو احتجاج يعني ضمنيا الاحتجاج على الإمارات التي تمول القناة، وهو ما جعل السلطات المُمَولة لـ"سكاي نيوز عربية" التي تدخل ضمن باقة وسائل الإعلام التابعة لصندوق سيادي إماراتي، أن تتفاعل مع الاحتجاج المغربي على وجه السرعة، لَتُعلم مُراسلها في واشنطن، الصحافي الجزائري رضا بوشفرة عن خبر إقالته لـ"ارتكابه خطأ مهنيا لا يتوافق والخط التحريري للقناة"، وهو المبرر الذي عللت به القناة إقالته.

هذا، وبعث موقع "الصحيفة" رسالة نصية للصحافي الجزائري، المُقال، رضا بوشفرة لسماع رأيه في الموضوع، ولحدود كتابة هذه المادة لم نتوصل بأي تعليق منه.

وكان الصحافي الجزائري، ومراسل قناة "سكاي نيوز عربية" قد طرح العديد من الأسئلة على السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت قرار مجلس الأمن المتعلق بالصحراء، أمس الخميس، وهي الأسئلة التي تمحورت حول "الاتهامات التي يكيلها المغرب للجزائر دون غيرها في قضية دعم جبهة البوليساريو" وكذا عن "أن الجبهة الانفصالية هي عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي وأن العديد من الدول تعترف بها وليست الجزائر فقط"، وهو ما رد عليه السفير المغربي بالقول إن "الجزائر هي الدولة الوحيدة التي خلقت البوليساريو وسلَّحتها ودعمتها دبلوماسيا، وخلال السنة الجارية وحدها خصصت 6 ملايين دولار للوبيينغ (جماعات الضغط) من أجل البوليساريو"، وأضاف "من أين تأتي شرذمة البوليساريو بأسلحتها، من تندوف، وأين توجد الجمهورية المزعومة، في تندوف، ومن يؤدي ثمن تذاكرهم وفنادقهم وأسفارهم وحتى سجائرهم، إنها الجزائر"، وتابع هلال "الجزائر هي التي خلقت البوليساريو وهي التي تمولها وتدافع عنها".

وبدا السفير المغربي غاضبا من أسئلة قناة تابعة لدولة تدعم مغربية الصحراء ولديها قنصلية في مدينة العيون، وهو ما ترجمته السلطات المغربية باحتجاج على القناة التابعة لإمارة أبوظبي، وأفضى إلى طرد مراسلها في واشنطن، صباح اليوم، بشكل رسمي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...