خاص - بوريطة لـ"الصحيفة": لا تعليق لي عن وجود "أزمة" بين المغرب والإمارات

 خاص - بوريطة لـ"الصحيفة": لا تعليق لي عن وجود "أزمة" بين المغرب والإمارات
الصحيفة من الرباط
الخميس 12 مارس 2020 - 14:45

في خضم ما يُروج عن "خلاف قائم" بين الإمارات والمغرب، وسحب الرباط لكل ديبلوماسييها المعتمدين في أبوظبي، طالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في تصريح خاص لـ"الصحيفة" بأن نوجه سؤالنا إلى من "أخرج الخبر".

ورفض بوريطة التعليق عن خبر استدعاء السفير المغربي في أبوظبي، محمد آيت وعلي، والقناصلة المعتمدين في الإمارات، مؤكدا أن وزارته لا "خبر لديها لتعلق عليه"، قبل أن يضيف في تصريح حصري لـ"الصحيفة" بالقول: "إسألهم هُم"، في إشارة إلى الإماراتيين وإن كان المغرب فعلا قد سحب سفيره من هذه الدولة الخليجية التي تراكمت خلافاتها مع العديد من الدول في المنطقة، ومن بينها المغرب حول ملفات معقدة.

وعن المعطيات التي أكدت لـ"الصحيفة" عن قرب تعيين سفير إماراتي في المغرب خلال الأيام المقبلة، أكد وزير الخارجية المغربي وفق ما سبق لـ"الصحيفة" أن أشارت إليه "أن التعيين يخص قائما بالأعمال وليس سفيرا" مضيفا أن "تعيين سفير لأي دولة كانت، يَمر عبر مراحل وإجراءات بروتوكولية قبل الإعلان عنه رسميا". وهو ما يتوافق مع ما سبق للموقع أن أشار إليه في خبر سابق.

وتفادى وزير الخارجية المغربي الدخول في تفاصيل الموضوع، مؤكدا أن "لا تعليق لديه"، في الوقت الذي أشارت معطيات حصلت عليها "الصحيفة" أن سحب السفير المغربي، وقنصلا المملكة في دبي وأبوظبي راجع لـ"اتفاق" لتغيير الطواقم الديبلوماسية بين البلدين، بعد أن كانت القنوات الديبلوماسية لكلا البلدين "سيئة" أثناء وجود خلافات بين أبوظبي والرباط، خلال الثلاث سنوات الماضية، كما لم تساعد في تحسين الأجواء وتقريب وجهات النظر بين البلدين.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...