من أقارب رئيس حزب "العمال" الإسرائيلي.. وفاة شخصين بـ"كورونا" في المغرب

توفي شخصان من أصول يهودية، بمدينة الدار البيضاء، بفيروس "كورونا" المستجد، وهما آري بيريتس ووالدته سيمون، المنتميان لعائلة رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، عمر بيرتس.

وحسب معطيات حصلت عليها "الصحيفة"، فإن إصابة الشخصان من أصول يهودية، بفيروس "كورونا" جاء بعد حضورهما لحفل زفاف بمدينة أكادير قبل ثلاثة أسابيع، وحضره العديد من المدعويين من أصول يهودية، وغير يهودية.

معطيات "الصحيفة" أكدت أن الإصابة عمّت العديد من الحاضرين لحفل الزفاف الذي حضرته العديد من الشخصيات اليهودية من المغرب وخارجه، مما جعل السلطات المغربية تقوم بالمتابعة والمراقبة الطبية للائحة الحاضرين لهذا الزفاف الذي حضرته شخصيات يَهودية "مهمة".

وكان المصابان قيد حياتهما قد دخلا المستشفى بمدية الدار البيضاء بعد ظهور أعراض فيروس "كورونا" عليهما، حيث تلقيا الرعاية المطلوبة قبل أن تتدهور حالتهما، حيث توفيا بعد ذلك.

في هذا السياق، بادرت شخصيات يهودية في مراسلة وجهتها لكل حضور حفل الزفاف بمدينة أكادير إلى تنبيههم لضرورة التعامل بحذر مع أي اختلاط مع العامة داعية إياهم إلى التزام الحجر الصحي، والمكوث في البيوت إلى حين تبدد شكوك إصابتهم من عدمها بفيروس "كورونا".

وكانت المحكمة العبرية العليا بالمغرب، قد دعت في بلاغ رسمي، الطائفة اليهودية إلى احترام القوانين والإجراءات الوقائية المتخذة من طرف كل بلد، حيث يقيم أفرادها، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار رئيس المحكمة، الحاخام يوشياهو يوسف بينتو، في بلاغ، إلى أن "البرهنة على التعقل من خلال الامتثال للقرارات الوطنية المتخذة لمواجهة الوباء العالمي يعد ضروريا وأساسيا لاحتواء انتشار الفيروس".

في السياق ذاته، أشارت مصادر صحفية إسرائيلية إلى أن عدد المصابين ممن حضورا حفل الزفاف بمدينة أكادير وأصيبوا بفيروس "كورونا" قد وصل إلى 16 مصابا، مشيرة إلى أن حالتهم "خطيرة".

 في هذا السياق، أمر رئيس الجالية اليهودية المغربية سيرج بيردوغو، بإجراء فحوصات مجانية لجميع أفراد الجالية وطالبهم بعدم مغادرة منازلهم. وقال بيردوغو في تصريحات نقلتها الصحافة الإسرائيلية: "لقد كان حدثا سعيدا انتهى بمأساة كبيرة، لقد كانوا جزءًا من أركان الجالية اليهودية".

وحسب ذات المصادر الإسرائيلية، فعضو الكنيست عمير بيرتس، قد قال: "لقد اتصلت بالدكتور يائيل حبيب، الذي بدوره اتصل بمشفى بالدار البيضاء وتابع مستوى الرعاية، وأبلغتني أن آري يتلقى أفضل علاج ولكنه في حالة حرجة"، وأضاف: "لقد اتصل بي مستشار الملك للتعزية ومشاركتي الحزن".

الخميس 15:00
غيوم متفرقة
C
°
23.4
الجمعة
24.71
mostlycloudy
السبت
23.46
mostlycloudy
الأحد
21.95
mostlycloudy
الأثنين
22.37
mostlycloudy
الثلاثاء
21.17
mostlycloudy