خبراء: إجبارية الكمامة قد تحمل مخاطر أكبر إذا لم تُتبع الخطوات السليمة

فرض المغرب أمس الإثنين قرارا يقضي بإجبارية وضع الكمامة بالنسبة للمواطنين الذين يخرجون من المنازل لقضاء حوائجهم خلال فترة الطوارئ الصحية، كالعمل أو التبضع، وهو ما اعتبره متتبعون للوضع الوبائي في المغرب، أن الظرفية الحالية في المغرب دخلت مرحلة حاسمة في مكافحة الفيروس.

وتناقلت مختلف المنابر الإعلامية الدولية خبر هذا القرار المغربي "الاستثنائي" في العالم، حيث نشر موقع قناة "bbc" البريطانية الخبر مع العقوبات التي يتضمنها في حالة إذا لم يلتزم المواطنون المغاربة بوضع الكمامات خلال خروجهم إلى الخارج.

وأرفق تقرير البي بي سي، رأي خبراء دوليين وأوروبيين، يعتبرون أن عدم وضع الكمامة بالطريقة الصحيحة السليمة، وإعادة وضعها لعدة مرات يرفع من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبالتالي فإن الكمامة الوقائية ليس آمنة بشكل كامل.

وأضاف التقرير، أن الخبراء ينصحون بتغيير الكمامات بعد استعمالها، ورميها في أماكن أمنة بعد الاستعمال، لتفادي لمسها من طرف أشخاص أخرين والتسبب في نقل العدوى في حالة إذا كان صاحب الكمامة مُصابا بها.

ويبدو أن المغاربة سيدخلون مرحلة جديدة، ستُصبح الكمامة جزءا من روتينهم اليومي بشكل لم يعتادوا عليه في السابق، وبالتالي فإن مخاطر انتقال العدوى تبقى مرتفعة في حالة إذا لم يتبعوا الخطوات السليمة في استعمال الكمامة خلال هذه الظرفية.

ويرى أطباء وخبراء دوليون، أن استعمال الكمامة يجب أن يغطي الأنف والفم بشكل كامل، ولا يجب على مستعملها إزالة الكمامة حين التواصل مع الأشخاص الأخرين، وعندا إزالتها يجب رميها في سلة مهملات بعيدا عن احتمالية لمسها من طرف الأشخاص الأخرين.

كما يجدر على مستعملي الكمامة أن يتبعوا إزالتها بغسل اليدين بالمواد المنظمة والمعقمة بشكل جيد، لتفادي إنتقال العدوى التي قد تلتصف بالجزء الخارجي من الكمامة إلى اليدين، وبالتالي فإن الكمامة ليس حلا آمنا في حالة إذا لم تُستعمل بالطريقة الآمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب دخل مرحلة حاسمة في مكافحة فيروس كورونا، بعد ارتفاع عدد المصابين إلة أزيد من ألف واقتراب عدد الوفيات من 100 وفاة، وبالتالي يرى متتبعون للوضع في المغرب، أن جميع المغاربة اصبحوا مسؤولين في مكافحة الفيروس باتباع التعليمات.

الأثنين 3:00
غيوم متفرقة
C
°
8
الثلاثاء
12.12
mostlycloudy
الأربعاء
11.94
mostlycloudy
الخميس
14.93
mostlycloudy
الجمعة
15.08
mostlycloudy
السبت
14.23
mostlycloudy