خمسة مرشحين قدموا ملفاتهم لرئاسة الـ CAF و16 مرشحا لعضوية اللجنة التنفيذية

 خمسة مرشحين قدموا ملفاتهم  لرئاسة الـ CAF و16 مرشحا لعضوية اللجنة التنفيذية
الصحيفة من الرباط
الجمعة 8 يناير 2021 - 12:33

كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) عن قائمة المرشحين الذين قاموا بإيداع ملفات الترشيح لتولي رئاسة الهئية القارية الكروية والتي تضمنت خمسة ترشيحات، فضلا عن قائمة المتنافسين لعضوية اللجنة التنفيذية.

وذكرت الكاف في بيان على موقعها الالكتروني أن خمسة مرشحين وضعوا ملفات الترشيح لمنصب الرئيس، هم السنغالي أوجستين إيمانويل سنجور، رئيس الاتحاد السنغالي لكرة القدم، والإيفواري جاك برنارد دانيال أنوما ، عضو سابق في اللجنة التنفيذية للفيفا ، والرئيس السابق والفخري لاتحاد كرة القدم الإيفواري، والموريتاني أحمد يحيى، رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية ، ورجل الأعمال الجنوب أفريقي باتريس موتسيبيه، رئيس نادي ماميلودي صنداونز، فضلا عن الملغاشي أحمد أحمد المنتهية ولايته.

وبحسب البيان فإن لجنة الحوكمة بالكونفدرالية الافريقية لكرة القدم اجتمعت يومي 5 و 6 يناير بمقر الكونفدرالية بالقاهرة لفحص الترشيحات، مبرزا أن العملية أفضت إلى اعتبار ملفين اثنين مؤهلين لخوض المنافسة ويتعلق الأمر بترشيح السنغالي أوجستين إيمانويل، والإيفواري جاك برنارد دانيال أنوما.

واعتبرت اللجنة الملغاشي احمد أحمد بالمرشح غير المؤهل، بينما رأت أن ملفي ترشيح الموريتاني أحمد يحيى، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبيه، يحتاجان لتدقيقات إضافية، مبرزة أن جلست استماع لهذين المرشحين ستنظم يوم 28 من الشهر الجاري.

وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين المؤهلين لمختلف مناطق الاقتراع في موعد أقصاه يوم الاثنين المقبل.

وكانت الغرفة القضائية للجنة الأخلاقيات المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، قد أصدرت في نونبر الفارط قرارا بمنع أحمد أحمد، من مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة خمس سنوات.

وبررت الغرفة قرارها بكون أحمد أحمد ، رئيس الكاف ونائب رئيس الاتحاد الدولي تصرف بشكل انتهك المدونة الأخلاقية للفيفا.

وبخصوص قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة على عضوية اللجنة التنفيذية فضمت 13 مرشحا هم وديع الجرئ (تونس) ومصطفى إشولا راجي (ليبيريا) وجبريلا هيما حميدو (النيجر) وإدوين سيميون أوكراكو (غانا) وأدوم جبرين (تشاد) وسليمان وابيري (جيبوتي) وإساياس جيرا (إثيوبيا) وفيصل إسماعيل سيدات (موزمبيق) وإلفيس راجا شيتي (سيشيل) وماكلين كورتيز ليتشويثي (بوتسوانا) وكنيزات إبراهيم (جزر القمر) وباتريشيا راجيرياريسون (مدغشقر) ولوسون هوجبان لاتري كايتي إدزونا (توغو).

وفضلا عن ذلك ضمت القائمة ثلاثة مرشحين تتطلب ملفتاهم عمليات تحقق إضافية هم مامادو أنطونيو سواري (غينيا) وسيدو مبومبو نجويا (الكاميرون) وآرثر دي ألميدا إي سيلفا (أنغولا).

وسينتخب الكاف رئيسا لمدة أربع سنوات خلفا لأحمد أحمد واعضاء اللجنة التنفيذية في الدورة الثالثة والأربعين للجمعية العامة العادية الانتخابية ، المقرر عقدها في 12 مارس 2021 في الرباط.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...