دول الاتحاد الأوروبي تعرب عن رغبتها في إصلاح عميق لمنظمة الصحة العالمية

 دول الاتحاد الأوروبي تعرب عن رغبتها في إصلاح عميق لمنظمة الصحة العالمية
الصحيفة - متابعة
السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:08

 اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، على المطالبة بإصلاح عميق لمنظمة الصحة العالمية، سعيا إلى جعلها "أكثر قوة" وقادرة على إجراء تحقيقات "مستقلة".

وتوصلت الدول الـ 27 خلال اجتماع لوزراء الصحة إلى "اتفاق بالاجماع لإصلاح" منظمة الصحة العالمية، حتى تصير "أكثر شفافية وأكثر فعالية وأكثر قوة"، وفق ما أفاد به الوزير الألماني يانس شبان.

وأضاف شبان الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، "نريد الانطلاق في ذلك الآن وعدم انتظار نهاية الجائحة. يجب أن يجري هذا النقاش بالتوازي".

وناقش الوزراء الأوروبيون نص بيان مشترك سيطرح للمصادقة في نونبر، والذي قدر فيه الاتحاد الأوروبي أن منظمة الصحة العالمية لم تكن مهيأة بما يكفي لمكافحة انتشار فيروس "كوفيد-19".

وجاء في النص "رغم أن منظمة الصحة العالمية تملك صلاحيات واسعة، أظهرت الجائحة الأخيرة أن انتظارات المجتمع الدولي تجاه المنظمة (...) تتجاوز بصفة عامة ما يمكن أن تضمنه قدراتها الحالية".

هكذا، يشمل النص دعوة إلى "مزيد من تعزيز (...) الاستقلالية والعمل المعياري والقدرة التقنية والمسؤولية والفعالية والشفافية" لمنظمة الصحة العالمية.

ومن بين أبرز المسارات المطروحة في البيان "إمكانية إجراء تقييمات وبائية مستقلة بعين المكان في المناطق العالية المخاطر (لانتشار الفيروس) بتنسيق وثيق مع الدول" المعنية.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...