دول المغرب العربي وكورونا.. الجزائر أكثر ضحايا الفيروس وتونس الأفضل مكافحة

 دول المغرب العربي وكورونا.. الجزائر أكثر ضحايا الفيروس وتونس الأفضل مكافحة
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 24 أبريل 2020 - 17:53

تشهد الحالة الوبائية في دول المغرب العربي الخمس، المغرب والجزائر وتونس ولبيبا وموريتانيا، تباينا كبيرا في معدلات الإصابة والوفاة والتعافي، وتبقى الدول الثلاثة، المغرب والجزائر وتونس، هم الأكثر تضررا من فيروس كوفيد 19، وإن كان بنسب مختلفة، مقارنة بكل من ليبيا وموريتانيا.

ووفق الموقع العالمي World Meters المتخصص في الإحصائيات، من بينها كورونا، فإن موريتانيا هي الأقل تسجيلا للإصابات بالفيروس  في المغرب العربي إلى حدود صباح اليوم الجمعة، بـ7 حالات إصابة مع وفاة واحدة بالفيروس، تتبعها ليبيا بـ60 حالة إصابة وتسجيل حالتين للوفاة بكوفيد 19.

وتُظهر أرقام كل من موريتانيا وليبيا، أنهما لم يدخلا مرحلة "الجدية" أو قريبة من "الخطر" في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، على عكس كل من المغرب والجزائر وتونس، الدول الثلاثة التي دخلت في مواجهة جدية مع فيروس كورونا بهدف التغلب عليه وتجاوز سيناريوهات خطيرة مثلما يحدث في بعض الدول الأوروبية.

وبتفحص أرقام الدول الثلاثة، تظهر تونس هي الأفضل إلى حدود اليوم في مكافحة فيروس كورونا في المغرب العربي، حيث لازالت لم تصل بعد إلى عتبة ألف حالة إلى غاية صباح اليوم الجمعة، إذ بلغ عدد الإصابات فيها بالضبط 918 حالة إصابة، مع تسجيل 38 وفاة فقط بالفيروس، و190 حالة شفاء.

الجزائر تُعتبر الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد في المغرب إلى حدود اليوم، بالنظر إلى عدد الضحايا الذين سقطوا بسبب كوفيد 19، حيث بلغ عدد الوفيات بها إلى 407 حالة وفاة، كما أنها تُعتبر ثاني أكثر الدول المسجلة للإصابات في المغرب العربي بـ3,007 حالة، في حين أن حالات الشفاء تعبر هي الأفضل في المنطقة بتسجيل 1355 حالة شفاء.

المغرب يقع بين الجزائر وتونس من حيث التضرر بفيروس كورونا المستجد، فهو الأكثر تسجيلا للإصابات في المنطقة بـ 3,692 حالة إصابة بفيروس كورونا، لكن عدد الوفيات بالفيروس يبقى أقل من الجزائر حيث سجل 155 حالة وفاة فقط بالفيروس رغم ارتفاع عدد الإصابات، مع تسجيل 478 حالة شفاء.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...