"ذوبان مدرج" قاعدة عسكرية بريطانية بسب الحرارة المفرطة

 "ذوبان مدرج" قاعدة عسكرية بريطانية بسب الحرارة المفرطة
الصحيفة - متابعة
الأثنين 18 يوليوز 2022 - 18:28

قالت وسائل إعلام بريطانية نقلاً عن مصادر في القوات العسكرية أن سلاح الجو الملكي أوقف الرحلات في أكبر قاعدة عسكرية تابعة له في المملكة بسبب الحر. 

وقالت شبكة سكاي نيوز نقلاً عن مصدر عسكري: أوقف سلاح الجو الملكي الرحلات في قاعدة برايز نورتون العسكرية بسبب "ذوبان المدرج" إثر موجة الحرّ التي تشهدها بريطانيا.

وفي ألمانيا حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، من أن الحرائق المستعرة في أوروبا وغيرها من القارات في العالم، إضافة إلى موجات الحرّ الخانق، تشير إلى أن  الإنسانية تواجه "انتحاراً جماعياً". 

وتحاول الحكومات على امتداد العالم التخفيف من تأثير الحرّ على المواطنين، أو مساعدتهم في مكافحة النيران، فيما خسرت أوروبا مئات الأرواح خلال أسبوعين من الحرّ غير المسبوق. 

وقال غوتيريش الذي تحدّث أمام وزراء من 40 دولة يعقدون اجتماعاً للنقاش في الأزمة المناخية والاحتباس الحراري: نصف الإنسانية في منطقة الخطر، من الفيضانات، التحصر، العواصف المتطرفة والحرائق. 

وأضاف غوتيريش قائلاً: لن تكون هناك دولة بمنأى (عن الكارثة). ومع ذلك، نتابع إشباع إدماننا على الطاقة الأحفورية. لدينا الخيار. إما التحرك الجماعي أو الانتحار الجماعي. الأمر بيدنا. 

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...