رئيس التشيلي يعين عمدة طنجة قنصلا شرفيا لبلاده في المغرب

 رئيس التشيلي يعين عمدة طنجة قنصلا شرفيا لبلاده في المغرب
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 20 شتنبر 2023 - 16:10

علمت "الصحيفة" أن جمهورية التشيلي اختارت عمدة مدينة طنجة، منير ليموري، ليكون قنصلا شرفيا لها بالمغرب، وهو القرار الذي وقعه رئيس الجمهورية غابرييل بوريك، ويُرتقب أن يتم تعيينه رسميا خلال الأيام المقبلة.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" من مصادر دبلوماسية، فإن ليموري، الذي يحمل أيضا صفة رئيس رئيس جمعية رؤساء وعمداء المدن المغربية، اختير بتوصية من السفارة التشيلية بالرباط.

وأوردت المصادر ذاتها أن وزارة الخارجية التشيلية اقترحت هذا الأمر على رئيس الجمهورية في ظل العلاقات الجيدة التي تجمع بين الرباط وسانتياغو، ودور عمدة طنجة في تعزيزها.

وتأتي هذه الخطوة في ظل عمل المغرب والتشيلي على تقوية العلاقات بينهما على كافة المستويات، بما فيها السياسي والاقتصادي والثقافي، وهو أمر يركز على دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي في الصحراء.

وقبل عام أجرى ليموري مباحثات في الرباط مع سفير جمهورية التشيلي، رافاييل بويلما كلارو، من أجل تعزيز التعاون بين البلدين، وخلاله جرى الاتفاق على إحياء التوأمة بين مدينة طنجة وبلدية فال باراييسو. 

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...