رئيس رواندا بول كاغامي يقوم بزيارة إلى المغرب في 12 أكتوبر

 رئيس رواندا بول كاغامي يقوم بزيارة إلى المغرب في 12 أكتوبر
الصحيفة من الرباط
الجمعة 4 أكتوبر 2019 - 9:00

يستعد رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي للقيام بزيارة إلى المملكة المغربية في 12 أكتوبر الجاري، للمشاركة في مؤتمر دولي بمدينة مراكش هو "مؤتمر السياسة العالمية"، وفق ما كشف عنه موقع "أفريكان إنتليجينس".

 وستستضيف مدينة مراكش المغربية هذا الحدث الهام الذي سيعرف مشاركة العديد من الباحثين والأكاديميين وصناع القرار من مختلف مناطق العالم، بين 12 و 13 أكتوبر الجاري، ومن بين الحاضرين البارزين سيكون رئيس جمهورية رواندا.

وتعتبر هذا الزيارة لبول كاغامي هي الأولى من نوعها إلى المغرب منذ سنة 2016، عندما قام بزيارة إلى المغرب والتقى فيها الملك محمد السادس، ثم استقبل الملك المغربي في رواندا في أكتوبر من ذات السنة، ووقع الزعيمان على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

ويُعتبر بول كاغامي أحد الزعماء الأفارقة الذين رحبوا بشدة بعودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي في سنة 2017، وأصبحت رواندا في السنوات الأخيرة من بين الدول الإفريقية التي ترتبط بعلاقات متينة مع المغرب في المجالين السياسي والاقتصادي.

كما يُعتبر بول كاغامي أحد الزعماء الأفارقة الذين ذاع صيتهم على المستوى الدولي، نظرا لما قام به لجعل رواندا من بين البلدان الإفريقية التي تشهد نهضة اقتصادية كبيرة، ويرجع له الفضل في إيقاف حمام الدم الذي كانت تغرق فيه رواندا قبل سنة 1994 بسبب الحرب الأهلية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر مراكش للسياسة العالمية، من المتوقع أن يعالج الكثير من القضايا الراهنة في المجتمع الدولي، خاصة في قارة إفريقيا، ومحاولة البحث عن حلول للمشاكل المعاصرة في مختلف مناطق العالم.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...