رئيس مجلس النواب يتباحث مع وفد برلماني بريطاني

 رئيس مجلس النواب يتباحث مع وفد برلماني بريطاني
الصحيفة من الرباط
الأثنين 3 أكتوبر 2022 - 17:22

أجرى رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني بريطاني يقوم بزيارة عمل للمملكة تروم إقامة حوار بناء ودائم خاصة بين البرلمانيين في البلدين، والتعرف عن كثب على التجربة السياسية والبرلمانية المغربية.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات بين الجانبين ركزت على تثمين العلاقات بين البلدين ذات الجذور التاريخية والثقافية العريقة، وتدارس سبل تعزيز التعاون البرلماني عبر مأسسة العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف والتواصل الدائم وخلق فضاءات للحوار وتبادل وتقاسم الخبرات والتجارب، فضلا عن عرض التجربة البرلمانية بالبلدين ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وخلال هذا اللقاء، أشاد الطالبي العلمي بمستوى العلاقات المتميزة بين المملكتين وبالتعاون المثمر الذي يجمع بين البرلمانين المغربي والبريطاني، مشيرا إلى الشراكة المتميزة التي تجمع مجلس النواب بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية مما مكن من تبادل التجارب والخبرات بين الطرفين والتعرف على النظام البرلماني بالمملكة المتحدة.

كما أطلع رئيس مجلس النواب الوفد البرلماني البريطاني على الدينامية السياسية والمؤسساتية التي تعرفها المملكة المغربية والتي توجت بتنظيم الانتخابات التشريعية لشهر شتنبر 2021 حيث عرفت نسبة مشاركة مكثفة من قبل الناخبين.

وخلال مباحثاته، استعرض رئيس مجلس النواب أيضا خصوصيات النظام البرلماني المغربي وعلاقات المؤسسة التشريعية بباقي السلط والمؤسسات، كما قدم العديد من مقومات وخصوصيات النموذج المغربي وما تتمتع به المملكة من أمن واستقرار وإيلاء أولوية للعنصر البشري، وانخراط المغرب في العديد من الأوراش الكبرى كالتغطية الصحية والحماية الاجتماعية والطاقات المتجددة والأمن الغذائي والتحول الرقمي، مما جعله نموذجا يحتذى على الصعيدين القاري والدولي.

من جهتهم، أبرز أعضاء الوفد البرلماني البريطاني، أن هذه الزيارة تروم تقوية جسور الحوار والتواصل البناء والدائم بين البرلمانيين من البلدين، والتعرف على النموذج المغربي وخصوصيات الأوراش الكبرى التي انخرطت فيها المملكة، كالحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي، وما تتمتع به من أمن واستقرار في المنطقة.

وعبر الوفد البرلماني البريطاني عن تقديره للتجربة المغربية وعن رغبته في تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية –البريطانية على مختلف الواجهات، الثنائية والمتعددة الأطراف.

كما شدد البرلمانيون البريطانيون على أهمية تبادل التجارب والخبرات خاصة أن هناك العديد من القضايا والمواضيع المشتركة والبالغة الأهمية للمغرب وبريطانيا.

وقد شكل اللقاء بين رئيس مجلس النواب والوفد البرلماني البريطاني، مناسبة لتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والجهوية والدولية ذات الانشغال المشترك، مع إبراز أهمية الأدوار المنوطة بالبرلمانيين للتعاطي معها. وإيجاد حلول مبتكرة وناجعة.

ويضم الوفد البرلماني البريطاني كلا من النائب العمالي السيد FABIAN NINO UZIELL-HAMILTON وزير الدولة للسلام ونزع السلاح في حكومة المعارضة، والنائب السيد CHARALAMBOUS CHARALAMBOS وزير الدولة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حكومة المعارضة، وكذا اللورد السيد PURVIS OF TWEED JEREMY عن حزب الديمقراطيين الأحرار ونائب رئيس المجموعة البرلمانية التي تضم كل التوجهات السياسية بريطانيا-المغرب APPG-MOROCCO.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...