رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

 رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي
الصحيفة من الرباط
الأثنين 28 نونبر 2022 - 20:55

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي، سيلفيستر سالوفو ماينغا، بحضور أعضاء اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الإفريقي.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن المباحثات بين الجانبين تمحورت، بالأساس، حول علاقات المغرب بالاتحاد الإفريقي والرغبة الشديدة للمملكة في إعطاء دينامية جديدة لهياكل الاتحاد والتنمية بإفريقيا.

وأضاف المصدر ذاته أن الطالبي العلمي قدم، خلال هذا اللقاء، لمحة عن خصوصية المؤسسات السياسية والدستورية والتجربة البرلمانية المغربية، وعلاقات مجلس النواب بباقي المؤسسات والسلط، مذكرا بالمكتسبات الهامة التي راكمتها المملكة في عدة مجلات، والمؤطرة بمقتضيات دستور 2011 الذي عزز مبدأ فصل السلط وتعاونها باعتباره لبنة أساسية في النظام المغربي.

من جهته، عبر سالوفو ماينغا وأعضاء اللجنة التقنية عن تقديرهم للإصلاحات التي باشرها المغرب بتوجيهات من الملك محمد السادس، مؤكدين أن اهتمامهم بالتجربة المغربية، خاصة التشريعية منها، ازداد منذ عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.

وأبرز الوفد أن زيارته للمغرب تندرج في إطار المشاورات والنقاشات الجارية بين الأطراف الإفريقية بهدف مراجعة القانون الأساسي المؤطر لعمل المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي الذي يعود إلى سنة 1966، والقانون الداخلي لسنة 1967.

وأشار سالوفو ماينغا والوفد المرافق له إلى أن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الإفريقي على وشك الانتهاء من أعمال الصياغة النهائية لمقترح التعديلات الذي سيعرض قريبا للمصادقة عليه، وفق الضوابط والمساطر الجاري بها العمل بالاتحاد الإفريقي.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية عضو بالمحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي منذ سنة 2019، إلى جانب ناميبيا والموزمبيق.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...