رئيس نادي المحامين بالمغرب يعتبر إعلان العجوطي نفسه رئيسا منتخبا بـ "العبث"

 رئيس نادي المحامين بالمغرب يعتبر إعلان العجوطي نفسه رئيسا منتخبا بـ "العبث"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:59

  اعتبر رئيس نادي المحامين بالمغرب، سعيد معاش، أن ما تناقلته العديد من وسائل الإعلام الوطنية يوم أمس من خبر انتخاب مراد العجوطي رئيسا لنادي المحامين بالمغرب إثر جمع عام استثنائي للمكتب هو خبر "عارٍ من الصحة".

واعتبر نادي المحامين بالمغرب في بلاغ رسمي، توصلت "الصحيفة" بنسخة منه، أنّ هذا الخبر عار من الصحة وأنه لم يتم عقد أي جمع عام ولا الدعوة له وفق الضوابط القانونية، كما لم  يتم على الإطلاق إعلام الرئيس وأغلبية أعضاء المكتب التنفيذي وباقي المنخرطين بأي انعقاد بأي طريقة من الطرق رسمية كانت أم ودية كما أشيع، ومن الناحيتين القانونية والمنطقية يعتبر من "العبث" تصور انعقاد جمع عام اسثنائي لمكتب تنفيذي لينتخب مكتبا تنفيذيا ورئيسا إذ أن من ينتخب كليهما هو الجمع العام المكون من جميع الأعضاء المنخرطين فعليا بينما المكاتب تعقد اجتماعات وليس جموعا.

وأضاف البلاغ، أن مراد العجوطي، وحسب مقتضيات المادة 16 من القانون الأساسي لنادي المحامين بالمغرب ليس لديه الأهلية القانونية للترشح والتي تشترط أن ينتخب الرئيس من بين الأعضاء المؤسسين بينما هو من الأعضاء الملتحقين.                                                                    

 كما أنه وتطبيقا لمقتضيات المادتين 8 و15 من القانون الأساسي للنادي فقب تم تجميد عضوية مراد  العجوطي وإحالة ملفه على المكتب الإداري بسبب قيامه بأعمال خطيرة يمكن أن تمس سمعة النادي ومصداقيته خصوصا أنه أقحم مؤسسة النقيب في تجاذبات وصراعات هي فوقها وذلك بدعوة زملاء وهم يجهلون حقيقة الدعوة وأهدافها.  

 وزاد البلاغ، أنه قد تقرر و في إطار الأعراف والتقاليد التي تؤطر العلاقة بين المحامين مكاتبة نقيب هيئة المحامين بالدارالبيضاء بصفته نقيب الهيئة التي تحتضن مقر النادي،والسيد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب كون النادي يضم أعضاء خارج الدارالبيضاء – لم تتم أيضا دعوتهم - طلبا للتحكيم و والمشورة والنصح ودرءا لتطور الأمور إلى ماقد يمس وشائج الزمالة والأخوة وصورة المهنة.

  وكان بلاغ صدر أمس، لمراد العجوطي، أكد من خلاله انتخابه رئيسا جديدا لنادي المحامين بالمغرب، خلفا لسعيد معاش وذلك خلال الجمع العام الاستثنائي للمكتب التنفيذي لهذه الهيئة، الذي جرى الأربعاء، بدار المحامي بالدار البيضاء.

وجرى خلال هذا الجمع الاستثنائي، حسب ذات بالبلاغ، تجديد هياكل النادي وعرض أنشطته خلال الولاية السابقة، واعتماد برنامج عمل جديد.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...