روسيا تؤجل إطلاق القمر الصناعي للملاحة

أعلن مسؤولو صناعة الفضاء الروس، اليوم الأحد، أنه تم تأجيل إطلاق القمر الصناعي للملاحة "غلوناس- أم" الى غاية نهاية شهر ماي القادم.

ولم يحدد المصدر سبب تأجيل الإطلاق المحتمل للقمر لصناعي المعني ، معتبرين أن التأجيل يبقى تقنيا محضا رغم أن أن كل التقنيات المصاحبة جاهزة ،والأمر يخص مركبة الإطلاق "سويوز-2.1 بي" ووحدة تسريع المرحلة العليا "فريغات" والقمر الصناعي "غلوناس- أم".

وأشار المصدر لوكالة الأنباء الروسية سبوتنيك ، الى أنه تم تأجيل إطلاق القمر الصناعي للملاحة "غلوناس- أم"، من قاعدة بليستسك الفضائية من يوم 13 ماي إلى غاية 27 منه .

وتتكون المنظومة المدارية للأقمار الاصطناعية من طراز "غلوناس" من 26 قمرا صناعيا، يقوم 22 قمرا منها بتنفيذ المهام المخصصة لها، ولكن لتغطية سطح الكرة الأرضية بأسرها بإشارات الملاحة التي ترسلها هذه الأقمار الصناعية، من الضروري أن يبلغ عددها 24 قمرا صناعيا، ستقوم جميعها بتنفيذ المهام المخصصة لها.

و نظام "غلوناس" هو نظام ملاحة عالمي مجهز بالأقمار الاصطناعية، تديره وكالة الفضاء الحكومية الروسية، وهو نظام يشبه نظام "جي بي إس" الأميركي للملاحة.

وكان قد تم إطلاق أول قمر اصطناعي للمنظومة في عام 1982، وتبلغ الآن دقة "غلوناس" 2.7 متر، بينما نظام "جي بي إس" الأميركي 1.7 متر .

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy