روسيا تواصل قصف كييف والمدن المجاورة.. والرئيس الأوكراني يدعو إلى عدم الاستسلام وينتقد الاتحاد الأوروبي

 روسيا تواصل قصف كييف والمدن المجاورة.. والرئيس الأوكراني يدعو إلى عدم الاستسلام وينتقد الاتحاد الأوروبي
الصحيفة - وكالات
السبت 26 فبراير 2022 - 13:06

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن قواتها استهدفت منشآت عسكرية أوكرانية بصواريخ كروز أطلقت جوا وبحرا.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في تصريحات إعلامية "خلال الليل نفذت القوات المسلحة للاتحاد الروسي ضربة بواسط أسلحة دقيقة بعيدة المدى أطلقت جوا وبحرا ضد بنية تحتية عسكرية في أوكرانيا".

وأضاف أن الجيش الروسي سيطر أيضا "بشكل تام على مدينة ميليتوبول" في جنوب أوكرانيا على مقربة من شبه جزيرة القرم.

وأشار إلى أن القوات الروسية دمرت منذ بداية الغزو 821 بنية تحتية عسكرية، بما فيها 14 مطارا.

قمن جهته، ال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إنه يأمل أن يكون لدى المجر وألمانيا ما يكفي من الجرأة لدعم قرار استبعاد روسيا من نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات. وأكد تأييد إيطاليا لهذا التوجه.

الرئيس الاوكراني يدعو مواطنيه لعدم الاستسلام

وأعلن زيلينسكي في وقت سابق من اليوم أن شركاءه الغربيين سيرسلون أسلحة جديدة ومعدات لأوكرانيا، متحدثا بعد مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكتب زيلينسكي على تويتر "بدأ يوم جديد على الجبهة الدبلوماسية بحديث مع إيمانويل ماكرون. هناك أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا. التحالف ضد الحرب فاعل".

وقال زيلينسكي إنه حان الوقت لاتخاذ قرار حاسم بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

ودعا زيلينسكي الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام والدفاع عن العاصمة كييف حيث تخوض القوات الأوكرانية مواجهات في اليوم الثالث من الاجتياح الروسي.

وقال زيلينسكي "أنا هنا. لن نسلم السلاح وسندافع عن بلادنا"، في رسالة فيديو نشرت صباحا على فيسبوك.

في نفس السياق، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إلى عزل روسيا بالكامل، بما في ذلك فرض حظر على مبيعات النفط الخام الروسي.

وكتب كوليبا على تويتر "أطالب العالم بعزل روسيا بالكامل وطرد سفرائها وحظر نفطها وتدمير اقتصادها"

ماكرون: الحرب في أوكرانيا "ستطول" و"يجب أن نستعد لها

وحذر ماكرون السبت، من أن الحرب في أوكرانيا "ستطول" و"يجب أن نستعد لها"، مشيرا إلى أن الحكومة تعد "خطة صمود" لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وقال ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس "عادت الحرب إلى أوروبا هذه الحرب ستطول"، مشددا على أنها "لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة".

مواجهات عنيفة

تدور مواجهات صباح السبت في كييف بين القوات الأوكرانية والروسية. وجرت معارك في جادة النصر، أحد الشرايين الرئيسية في كييف بعد ساعات من توجيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي دعوة إلى التعبئة.

وأعلن جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني قرابة الساعة 3,30 ت غ السبت "تتواصل معارك عنيفة في كييف. الجيش الأوكراني يصد المخربين الروس".

كما أعلنت القوات البرية الأوكرانية على فيسبوك، أنها دمرت رتلا روسيا من خمس آليات عسكرية بينها دبابة قرب محطة بيريستيسكا للمترو على جادة النصر في شمال غرب العاصمة.

وفي الساعة 00,30 ت غ أكد جهاز الاتصالات الخاصة الأوكراني أن القوات الروسية تحاول مهاجمة محطة كهرباء في حي ترويشينا في شمال شرق كييف.

كذلك أفاد الجيش الأوكراني عن معارك "عنيفة" على مسافة 30 كيلومترا إلى جنوب غرب كييف حيث قال إن الروس "يحاولون إنزال مظليين.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...