روسيا للأوروبيين: ليس هناك غاز مجاني.. ولن ننخرط في أعمال خيرية إذا رفضتم دفع قيمته بالروبل الروسي

 روسيا للأوروبيين: ليس هناك غاز مجاني.. ولن ننخرط في أعمال خيرية إذا رفضتم دفع قيمته بالروبل الروسي
الصحيفة - الأناضول
الأثنين 28 مارس 2022 - 22:30

أعلنت روسيا، الإثنين، أنها لن تمدّ أوروبا بالغاز مجانا إذا رفضت الأخيرة دفع قيمة إمدادات الغاز إليها بالروبل.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي يومي في موسكو عما ستفعله روسيا إذا رفضت أوروبا دفع ثمن شحنات الغاز بالروبل، حث المتحدث باسم الرئاسية الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف على "حل المشكلات فور حدوثها"، لافتا أن بلاده لن تمد أوروبا بالغاز مجانا.

وقال: "إن عملية الإمداد معقدة جدا جدا، إنها ليست مجرد عملية شراء منتج ما من متجر، تشتري وتدفع عند الخروج. هناك شحنات ومدفوعات وميزانيات عمومية، هناك عمليات تأخذ وقتها. الآن يجري العمل على جميع الطرق بين الإدارات مع شركة غازبروم".

وأضاف: "لكن حقيقة أننا لن نورد الغاز بالمجان أمر لا لبس فيه. يمكن أن يقال هذا بيقين مطلق. في وضعنا الآن، من الصعب وغير المستحسن الانخراط في أعمال خيرية لأوروبا".

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات، الاثنين، للحكومة والبنك المركزي وشركة غازبروم للتحويل إلى الروبل مدفوعات شحنات الغاز إلى "الدول غير الصديقة"، بحلول 31 مارس الجاري.

وفي 7 مارس الحالي، صادقت الحكومة الروسية على قائمة البلدان "غير الصديقة" التي تشمل بلدانا مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورا، بالإضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على روسيا.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...