زيادة التقارب بين المغرب وإسرائيل بعد اعتراف تل أبيب بمغربية الصحراء يعيد رغبة الرباط في امتلاك مقاتلات F-35 إلى الواجهة

 زيادة التقارب بين المغرب وإسرائيل بعد اعتراف تل أبيب بمغربية الصحراء يعيد رغبة الرباط في امتلاك مقاتلات F-35 إلى الواجهة
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأحد 23 يوليوز 2023 - 17:10

أعاد التقارب الجديد بين المغرب وإسرائيل عقب إعلان الأخيرة اعترافها بسيادة المملكة المغربية على الصحراء، رغبة الرباط في امتلاك مقاتلات F-35 الأمريكية، إلى الواجهة من جديد، خاصة بعد حديث عدد من التقارير عن عزم المغرب الاعتماد على الوساطة الإسرائيلية لتحقيق ذلك الهدف.

وكانت تقارير دولية قد أشارت في وقت سابق، أن المغرب يرغب في الحصول على سرب من مقاتلات إف 35 الأمريكية التي تُعتبر من أقوى المقاتلات حاليا في المجال العسكري الجوي، وهو الأمر الكفيل بمنح المغرب تفوقا عسكريا في هذا المجال على المستوى الإقليمي أمام منافسين مثل الجزائر وإسبانيا.

وقالت تقارير إسرائيلية في الفترة الأخيرة، إن اعتراف تل أبيب بسيادة المغرب على الصحراء، سيُعطي زخما جديدا في العلاقات الثنائية بين الطرفين، خاصة  في مجال الدفاع والأمن، مشيرة إلى أن توجه إسرائيل لتعيين ملحق عسكري في المغرب يعطي إشارات حول هذا المسعى، وقد تكون صفقة حصول المغرب على مقاتلات إف 35 من الولايات المتحدة من القضايا التي سيتم الاشتغال عليها.

وكان موضوع هذه القضية قد طُرح للنقاش خلال لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، خلال لقائهما في الرباط في نونبر 2021، وهو اللقاء الذي جرى خلاله التوقيع على اتفاقية غير مسبوقة بين الدولة العبرية ودولة عربية في مجال التعاون الأمني والعسكري.

وأعربت إسرائيل في بداية يوليوز الجاري عن رغبتها في زيادة تعميق علاقات في التعاون الدفاعي مع المملكة المغربية، وفق ما كشف عنه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي أعلن عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه أجرى اتصالا مع الوزير المغربي المنتدب المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

وحسب الوزير الإسرائيلي، فإن الحديث الثنائي الذي جرى بينه وبين عبد اللطيف لودي تطرق إلى العلاقات الدفاعية بين المغرب وإسرائيل، وهي العلاقات التي تُعتبر، وفق منظور المسؤول الإسرائيلي، ضرورية للأمن والاستقرار الإقليميين، مشددا على الحاجة إلى زيادة تعميق التعاون الثنائي في مجال الدفاع.

وكان ذلك قد أتى تزامنا مع إعلان وزارة الدفاع الإسرائيلية، عن شراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "F35" في صفقة تقدر بحوالي 3 مليارات دولار من أموال المساعدات الأمريكية، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" التي أشارت أنه بحصول سلاح الجو الإسرائيلي على سرب المقاتلات الجديد، سيرتفع أسطول طائرات الشبح "إف-35" لديه إلى 75 طائرة.

وحسب وكالة الأناضول التركية، فإن الولايات المتحدة تُقدم بشكل سنوي مساعدات لإسرائيل كجزء من التزام طويل الأجل تم التعهد به خلال إدارة باراك أوباما، يقضي بمنح تل أبيب 38 مليار دولار خلال عقد كامل ما بين 2017 و2028، مشيرة إلى أنه في يونيو 2016، تسلمت إسرائيل من الولايات المتحدة أول مقاتلة شبحية من طراز "F35".

وفي ظل التقارب المتصاعد بين إسرائيل والمغرب، فلا يُستبعد على ضوء هذه المعطيات، أن يتوصل المغرب بعدد من مقاتلا إف 35 من طرف إسرائيل، أو أن تتوسط الأخيرة لدى الولايات المتحدة لتسليم المغرب سرب من هذه المقاتلات.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...