ستزيد من قدرات القوات الجوية.. أشهر قليلة تفصل المغرب عن امتلاك 24 مروحية "أباتشي" القتالية

 ستزيد من قدرات القوات الجوية.. أشهر قليلة تفصل المغرب عن امتلاك 24 مروحية "أباتشي" القتالية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
السبت 23 مارس 2024 - 15:00

يستعد المغرب للحصول على سرب من مروحيات "الأباتشي" الأمريكية المتخصصة في المهام العسكرية القتالية، حيث كشفت تقارير متخصصة، أن أشهرا قليلة تفصل عن وصول هذا السرب إلى المملكة المغربية، بناء على الاتفاق الموقع بين الرباط وشركة "بوينغ".

ووفق المصادر ذاتها، فإن المغرب يجهز حاليا قاعدة خريبكة العسكرية، من أجل استقبال هذا السرب، الذي سيزيد بشكل كبير من القدرات العسكرية للقوات الجوية المغربية، تماشيا مع الاتفاق المغربي الأمريكي الذي ينصل على تسليم مروحيات الأباتشي هذه السنة، أي 2024.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، في تقرير لها حول هذه الصفقة، إن حصول المغرب على مروحيات الأباتشي المتطورة في مجال القتال العسكري، تُشكل تهديدا للتفوق العسكري المُفترض لإسبانيا، خاصة أن مدريد لا تتوفر على مروحيات بمواصفات الأباتشي.

وجدد التقرير المخاوف التي سبق أن أعربت عنها العديد من وسائل الإعلام الإسبانية في السنوات الأخيرة، نقلا عن مصادر عسكرية، بشأن التقدم السريع الذي يحققه المغرب في مجال تطوير ترسانته العسكرية، وحصوله على العديد من الأسلحة التكنولوجية المتطورة التي قلصت الكثير من الفوارق بين الجيش المغربي ونظيره الإسباني.

وترى العديد من الأطراف السياسية والعسكرية الإسبانية، خاصة التي تنتمي إلى اليمين، أن التطور العسكري للمغرب يُهدد إسبانيا، وفي حالة إذا تفوقت المملكة المغربية في الجانب العسكري، فإن ذلك قد يؤدي إلى رغبة الرباط في استرجاع العديد من المناطق التي لا تعترف بسيادة إسبانيا عليها، كمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وعدد من الجزر.

هذا، وكانت شركة "Boeing Mesa" قد أعلنت في نونبر الماضي عن شروع مصنعها الموجود في مدينة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، في صناعة 24 مروحية عسكرية من طراز AH-64E Apache من الجيل المتقدم لصالح المغرب.

وحسب ما أوردته تقارير إعلامية دولية نقلا عن تصريح المديرة التنفيذية لشركة بوينغ ميسا، كريستينا أوباه، فإن حصول المغرب على هذا النوع من المروحيات الهجومية الأكثر تقدما، ستعزز قدراته الدفاعية خلال السنوات القادمة، خاصة أن مروحيات الأباتشي أثبتت نجاعتها العسكرية في العديد من الحروب.

وأضافت ذات المتحدثة، أن المغرب وشركة بوينغ تربطهما شراكة ممتدة على مدى عقود، معربة عن فخرها أن صفقة إنجاز 24 مروحية من طراز الأباتشي ستنضاف إلى الإرث الجيد الذي يجمع المملكة المغربية بشركة "بوينغ"، حسب تعبيرها.

ووفق نفس التقارير الإعلامية، فإن المغرب وقع صفقة الحصول على المروحيات الأربع وعشرين من بوينغ، في يونيو من سنة 2020، مشيرة إلى أنه البلد السابع عشر في العالم يطلب هده المروحيات، وسيكون تسليمها للجيش المغرب نهاية هذه السنة (2024).

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...