سفارة المغرب في كييف تقود مباحثات مع السلطات الأوكرانية لضمان الخروج الآمن للجاليات العربية نحو الدول الحدودية

 سفارة المغرب في كييف تقود مباحثات مع السلطات الأوكرانية لضمان الخروج الآمن للجاليات العربية نحو الدول الحدودية
الصحيفة من الرباط (صورة من الأرشيف)
الأربعاء 2 مارس 2022 - 14:21

قاد المغرب محاولات مع السلطات الأوكرانية لضمان خروج مواطني الدول العربية من أوكرانيا إلى الدول المجاورة بشكل آمن، وفق أكدته لـ"الصحيفة" سفارة المملكة في كييف، والتي قالت إن الأمر ارتكز على التنسيق مع السلطات الحدودية لتوفير كل الحاجيات الأساسية للجميع حاملي الجنسيات العربية الفارين من مناطق الخطر وبالأخص الذين يعملون على الوصول إلى جمهورية بولندا.

وقال ممثل عن سفارة المملكة في أوكرانيا، إن سفيرة المغرب في أوكرانيا فوزية العشابي، قادت بشكل مشترك رفقة سفيري مصر وفلسطين، مباحثات مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأوكرانية وممثلي الأمن والحدود خلال اجتماع جرى في مدينة لفيف غرب البلاد، لبحث سبل تسهيل عبور المواطنين العرب، المقدر تعدادهم بعشرات الآلاف، وأغلبهم من الطلبة، إلى الدول الحدودية المجاورة، وخاصة صوب الأراضي البولندية.

وقال المصدر نفسه إن الهدف كان هو "ضمان سلامة المواطنين وتوفير المتطلبات الأساسية من مأكل ومشرب، خاصة وأنهم يعيشون ظروفا صعبة لانتظارهم في العراء لعدة أيام"، مبرزا أن السفراء شددوا على "تسريع وتسهيل إجراءات عمليات العبور عبر المنافذ المتاحة نظرا للضغط الكبير الذي تعرفه في ضوء الأعداد الكبيرة القادمة من العاصمة كييف"، وأضاف أن السفراء العرب لوضع الطلاب والجاليات العربية المقيمة في مدن خاركوف وخرسون وبالأخص سومي، مطالبين بترتيب ممرات آمنة لإجلائهم بأسرع وقت ممكن حفاظا على سلامتهم.

ووفق سفارة المغرب في كييف، فقد وعد المسؤولون الأوكرانيون بالتفاعل السريع مع طلبات السفراء العرب بإشراك كافة الدوائر المعنية وخاصة الأمنية منها وموافاة السفراء بالإمكانيات المتاحة لتوفير طريق آمن لإجلاء الطلبة بأسرع وقت ممكن، مع التأكيد على أن الأوضاع معقدة وأن البلاد تعيش حاليا وضعا استثنائيا.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...