سفيرة المغرب لخارجية إسبانيا: العثماني لم يقل أي جديد.. فسبتة ومليلية محتلتان من طرفكم

 سفيرة المغرب لخارجية إسبانيا: العثماني لم يقل أي جديد.. فسبتة ومليلية محتلتان من طرفكم
الصحيفة - وسام الناصيري
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:48

يبدو أن المغرب غير مستعد للتراجع خطوة إلى الوراء بعد أن تقدم خطوتين إلى الأمام في قضية احتلال إسبانيا للمدينتين المغربيتين سبتة ومليلية.

هذا على الأقل ما تداولته الصحافة الإسبانية، اليوم، الإثنين، حينما أشارت إلى أن سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش أعادت التأكيد على أن موقف المغرب لم يتغير بخصوص سبتة ومليلية، ولا جديد فيه، وأن المملكة تعتبر المدينتين محتلتين من طرف إسبانيا.

جاء ردّ السفيرة المغربية في مدريد بعد أن تم استدعاؤها، أمس الإثنين، من طرف كاتبة الدولة المكلفة بالشؤون الخارجية الإسبانية، كريستينا غالاش، للتعبير عن احتجاج بلادها عن تصريحات رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني الذي أكد في حوار مع قناة "الشروق" أن المغرب سيتفح ملف المدينتين المحتلتين مع إسبانيا عند الانتهاء من ملف الصحراء.

واحتجت إسبانيا على هذه التصريحات، حيت تم استدعاء السفيرة المغربية في مدريد للتعبير عن احتجاجها على تصريحات العثماني، وهو ما علقت عليه السفيرة المغربية بالقول إن "رئيس الحكومة لم يقل أي جديد في الموقف المغربي الرسمي، حيث تعتبر سبتة ومليلية مدينتين محتلتان من طرف إسبانيا"، وهو على ما يبدو ما "فاجأ الديبلوماسية الإسبانية" ودفع كارمن كالفو، النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية، لتخرج بتصريح تؤكد من خلال "إنه لا يوجد أي ملف لنناقشه مع المغرب لأن المدينتين إسبانيتان".

وكانت وزيرة الخارجية الأسبانية، أرانتشا غونزاليس لايا، قد أكدت، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الخارجية الإسبانية استدعت السفير السفيرة المغربية"لطلب التوضيح" ، وهي "الصيغة الدبلوماسية" المستخدمة للتعبير عن الاحتجاج.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...