سلطات بكين تلقح أكثر من 73 ألف شخص من سكانها ضد كوفيد-19

أعلنت السلطات الصحية في بكين، أمس الأحد، أن إجمالي 73537 شخصا في العاصمة الصينية تلقوا الجرعة الأولى من لقاحات ضد كوفيد-19 في 220 مركز للتلقيح خلال يومين، وذلك بعد بدء المدينة يوم الجمعة المنصرم عملية إعطاء اللقاحات لمجموعات محددة من الأفراد المعرضين لمخاطر إصابة أعلى.

وأكد قاو شياو جون، المتحدث باسم لجنة الصحة في بلدية بكين، خلال لقاء صحفي، أنه "لم يلحظ أي آثار جانبية خطيرة بين متلقي اللقاح".

وأشار قاو إلى أن الأشخاص الذين أخذوا اللقاحات سيجددون معلوماتهم على تطبيق الرمز الصحي في المدينة، مضيفا أنه يمكن للذين لديهم خطط عاجلة للسفر خارج البلاد تقديم طلب للحصول على اللقاح ضد كوفيد-19 في مركز خدمات المجتمع المحلي.

كما ذكر أنه بعد حصول اللقاحات على موافقة الهيئات المختصة، ستبدأ السلطات في بكين في تلقيح مجموعات أخرى على أساس أسبقية الحجز.

وتغطي أعمال التلقيح في بكين حاليا 9 مجموعات من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و59 سنة، من بينهم عمال التفتيش الجمركي لمنتجات التبريد المستوردة، والعمال في قطاعي النقل المحلي والخارجي، فضلا عن العاملين في القطاع الصحي. ومن جهته، قال نيو شيانغ جون، نائب رئيس لجنة الصحة في حي داشينغ بالمدينة، إنه "تم إنشاء جميع محطات التلقيح في مصانع وقاعات رياضية وأماكن مشابهة خالية لدعم أعمال الوقاية من تفشي الفيروس ومكافحته".

وحسب نيو، فإنه حتى الوقت الراهن، تم تأسيس إجمالي 17 موقعا مؤقتا للتلقيح في حي داشينغ، ليشمل حوالي 100 ألف شخص يواجهون مخاطر إصابة عالية. ويقوم حوالي خمسهم بأعمال متعلقة بمطار بكين داشينغ الدولي المبني حديثا.

وأضاف "قمنا بتدريب العاملين الطبيين مقدما وأعددنا سيارات إسعاف في محطات التلقيح لدعم أعمال التطعيم".

وكانت السلطات الصينية وافقت على "الاستخدام الطارئ" للقاحات كوفيد-19 في يونيو الماضي، مستهدفة مجموعات معرضة لخطر الإصابة العالي. وحتى نهاية نونبر، تم توزيع أكثر من 1,5 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 الصينية للاستخدام في حالات الطوارئ.

وحسب تسنغ يي شين، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، فإنه قد سافر إجمالي 60 ألف شخص تم تطعيمهم إلى مناطق عالية الخطورة في خارج الصين، ولم يبلغوا عن أي آثار جانبية شديدة.

وفي 15 دجنبر المنصرم، أطلقت الصين رسميا برنامج تطعيم اللقاح في فترة الشتاء والربيع الحالية، مستهدفة مجموعات رئيسية عديدة. وحتى نهاية دجنبر، تجاوز عدد جرعات اللقاحات بين المجموعات الرئيسية 3 ملايين.

وأكد تسنغ أن "3 ملايين من جرعة اللقاحات زائد 1.5 مليون جرعة سابقة برهنت بشكل كامل على سلامة اللقاحات الصينية".

هذا وأعلنت الصين يوم الخميس الماضي أنها منحت ترخيصا بالتسويق المشروط لأول لقاح طورته بنفسها لكوفيد-19. وحصل اللقاح المعطل على موافقة من الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية. وتم تطويره من قبل المجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لشركة الصناعات الدوائية (سينوفارم).

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
17.28
الثلاثاء
19.18
mostlycloudy
الأربعاء
19.08
mostlycloudy
الخميس
19.33
mostlycloudy
الجمعة
18.37
mostlycloudy
السبت
18.51
mostlycloudy