شباعتو: الشوباني انفرادي في التسيير، ولا يَفهم أنه ليس من يُبلِّغ ويُنفِّذ

 شباعتو: الشوباني انفرادي في التسيير، ولا يَفهم أنه ليس من يُبلِّغ ويُنفِّذ
الصحيفة - هشام الطرشي
السبت 19 أكتوبر 2019 - 16:34

نزلت مضامين المداخلة التي ألقاها والي جهة درعة تافيلالت، أمس الجمعة، خلال الجلسة الاستئنافية لدورة أكتوبر لمجلس الجهة، بردا وسلاما على كل من سعيد شباعتو، علي بوثقرين وحكيمة كراخي، الذين اشترط رئيس مجلس الجهة لحبيب الشوباني استئناف أشغال دورة أكتوبر بانسحابهم من قاعة الاجتماع، وذلك لحرصه، كما قال في بداية الجلسة، على تطبيق الأحكام القضائية الصادرة في حقهم والتي تمنعهم من الحضور والمشاركة في أشغال دورة المجلس.

من جهته، دعا الوالي بوشعاب يحضيه في كلمته إلى "التوقف عن التفاهات وعدم تحويل المجلس الجهة إلى مدرج للاجتهاد في تفسير القانون"، مؤكدا على أنه "مادامت السلطات الحكومية لم تبلغ هؤلاء الأشخاص بأنهم ليسوا أعضاء في المجلس، فهم أعضاء"، مشددا على أن أولوية المجلس هي الانكباب على تنفيذ المشاريع المتوقفة والميزانيات المرصودة والتي لم تصرف فيما هي مخصصة له.

سعيد شباعتو علّق على الكلمة الافتتاحية للحبيب الشوباني بالقول "لا صفة له للحديث في موضوع قانونية العضوية في مجلس الجهة من عدمها، ويوم أتوصل بتبليغ من طرف السلطة الحكومية سوف ألتزم به في تطبيق تام للقانون".

النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للحرار وفي تصريح خـص به "الصحيفة" قال إن أصل خلافه القانوني مع إدريس لشكر الكاتب الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار وليس مع لحبيب الشوباني بصفته رئيسا للجهة، مستغربا تشبث رئيس المجلس بإقحام إشكال قانوني سابق عن الانتخابات الجهوية، مُرجِعا جوهر خلافه مع الشوباني إلى المنهجية الانفرادية التي يتشبث بها هذا الأخير في التسيير.

شباعتو يقول إن "الرئيس يرفض تنازله عن المقاربة الانفرادية في التسيير، فهو يريد أن يكون رئيس جهة ورئيس فريق حزبه بالمجلس، والموجه والمقرر، دون إيلاء أي اعتبار لباقي الفرقاء السياسيين، وأنا أقول له بما أن الانتخابات الجهوية تمت على مستوى الأقاليم، ولأن المحاسبة السياسية ستتم من طرف المواطنين على مستوى الأقاليم، فيجب على المستشارين الجهويين ورؤساء الجماعات والمجتمع المدني والقطاعات الوزارية مع السيد العامل، أن يحملوا البرامج والمقترحات من الجماعات والاقاليم لمناقشتها والمصادقة عليها من طرف مجلس الجهة، وليس أن تقوم أنت، فقط لأنك الرئيس، ببرمجة ما تريد حيث ما تريد وكيف ما تريد، بطريقة انفرادية طبقا لأهدافك السياسوية".

رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب وفي رسالة مباشرة لغريمه السياسي رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، قال فيها: "أنت حقوقي ورجل سياسة، ومؤكد أنك تعي جيدا أن حامل هذه الصفات يفترض أن يكون مُتقدِّما وبكثير عن المُشرِّع، واستغرب أنك لم تستوعب بعد ضرورة الرجوع إلى السلطة الحكومية الممثلة في وزارة الداخلية، في مسألة التبليغ بخصوص عضوية المجلس من عدمها، وذلك إعمالا لمبدأ المساواة أمام القانون كما هو منصوص عليه في المادة 6 من الدستور".

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن سعيد شباعتو كان قد قدم استقالته من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قبل أن يقدم ترشحه للانتخابات الجهوية لسنة 2015 عن إقليم ميدلت باسم التجمع الوطني للأحرار، حيث حازت لائحته 3 مقاعد بمجلس جهة درعة تافيلالت، إلا أن ادريس لشگر قدم طعنا في لائحة شباعتو لدى المحكمة الابتدائية لمكناس، مبررا قراره بعدم أداء المعني بالأمر لمساهماته المالية تجاه الحزب لأنه كان يشغل مهمة انتدابية.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...