شركة "شاريوت" البريطانية تُعلن أن سنة 2024 ستكون حاسمة بخصوص أنشطة التنقيب عن الغاز في المغرب

 شركة "شاريوت" البريطانية تُعلن أن سنة 2024 ستكون حاسمة بخصوص أنشطة التنقيب عن الغاز في المغرب
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 18 ماي 2024 - 12:00

قالت شركة "شاريوت" البريطانية، إن هذه السنة، 2024، ستكون محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المملكة المغربية، مشيرة عبر مديريها الفني، دنكان والاس، بأنها قد تساهم  في تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب.

وقال والاس في حوار تلفزي مع قناة "بروأكتيف" البريطانية، إن النتائج واعدة في عدد من الآبار التي تجري فيها عمليات التنقيب في المملكة، سواء في التراخيص التي تمتلكها بريا أو تلك المتعلقة بالتراخيص البحرية، مشيرا إلى أن مشاريع حفر ضخمة شرعت فيها الشركة بالمغرب.

وجاء هذا بعد أسابيع فقط من كشف شركة "شاريوت" عن برنامج أنشطتها لهذه السنة 2024، والتوقعات الإيجابية التي تترقبها بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل بها داخل المغرب، خاصة بعد دخول شركة 'إنيرجيان" كطرف مساهم ومشارك في أعمال التنقيب.

وحسب بلاغ للشركة كانت قد توصلت "الصحيفة" بنسخة منه، فإن رخصة "لوكوس" (ترخيص بري) التي تمتلك "شاريوت" نسبة 75 بالمائة منها و25 بالمائة لصالح المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، من المتوقع أن تبدأ الحملة الأولى التي تشمل حفر بئرين عملها بحلول نهاية الربع الأول من هذا العام.

ووفق نفس المصدر، فإن جميع الاستعدادات لبدء الحملة وصلت إلى مراحل متقدمة، مشيرا إلى أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، بإجمال موارد يصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة حسب التقديرات الأولية.

 وفيما يخص أعمال التنقيب البحرية، يقول بلاغ "شاريوت" فإن التراخيص عرفت بعض التحديثات حيث أن مشروع تطوير حقل غاز أنشوا الذي يدخل ضمن ترخيص منطقة "ليكسوس" دخلت فيه شركة 'إنيرجيان" كطرف شاغل بنسبة 45 بالمائة، و30 بالمائة لـ"شاريوت" و25 بالمائة للمكتب المغربي المذكور.

وبالنسبة، لترخيص منطقة "ريصانة"، فقد أصبحت شركة إنيرجيان تمتلك حصة 37,5 بالمائة، وشركة شاريوت نسبة 37,5 بالمائة، و25 بالمائة للمكتب الوطني المغربي للكاربورات والمعادن، وفق ما جاء في نفس البلاغ.

وبخصوص هذه التراخيص، فإنه من المتوقع الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة Energean قريبًا. وعند الانتهاء من معاملة شراكة Energean، سيتم دفع 10 مليون دولار أمريكي لشركة شاريوت، مشيرا -أي البلاغ- أن الفريقين التقنيين لكل من شركة Chariot وشركة Energean يعملان بشكل وثيق معًا على مشروع تطوير حقل أنشوا.

وفي هذا الصدد يشير بلاغ شركة "شاريوت"، بأن العمل المشترك مع شركة "إنيرجيان" يشمل حاليا التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية وخدمات حملة الحفر والاختبار لعام 2024، والتي تستهدف زيادة التطوير إلى أكثر من 1 مليار قدم مكعب في حقل أنشوا.

كما يجري حاليا القيمام بتحيينات لدراسة مرحلة التخطيط والتصميم القبلية لمشروع تطوير الحقل؛ إضافة إلى دراسة اتفاقيات تسويق الغاز، بما في ذلك مفاوضات العقد مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مع دراسة تطوير خطط برنامج البحث والاستكشاف عبر منطقتي ليكسوس وريصانة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...