شركة صينية تقترب من افتتاح وحدة صناعية لها بالمغرب لانتاج سيارة XEV الكهربائية

 شركة صينية تقترب من افتتاح وحدة صناعية لها بالمغرب لانتاج سيارة XEV الكهربائية
الصحيفة – بديع الحمداني
الخميس 29 دجنبر 2022 - 21:30

يواصل المغرب استقطاب الشركات الدولية المتخصصة في صناعة وانتاج السيارات الكهربائية، حيث أعلنت شركة صينية تُصنع السيارة الكهربائية الحاملة للعلامة التجارية XEV، عن عزمها افتتاح وحدة صناعية لها بالمملكة المغربية لبدء انتاج هذه السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وذكرت صحيفة "Nordeste Economia" الإيطالية في هذا السياق، إن الشركة الصينية التي تُصنع سيارة XEV وتوجهها إلى السوق الإيطالي، تقترب من افتتاح مصنع لها في مدينة طنجة المغربية من أجل بدء انتاج هذه السيارة، بالنظر إلى القرب الجغرافي بين المغرب وإيطاليا.

وأضاف ذات المصدر، إن الشركة المعنية وصلت إلى مراحل متقدمة في الاتفاق مع المسؤولين الحكوميين المغاربة، ويُتوقع أن يتم عن إعلان الاتفاق في الشهور المقبلة، من أجل بدء الشركة في انشاء وحدتها الصناعية، مع عزمها بدء تصدير سيارة XEV إلى إيطاليا ابتداء من النصف الثاني من سنة 2024.

وبدخول هذه الشركة الصينية إلى السوق المغربي، ستكون قد انضمت على عدد من الشركات الدولية الأخرى التي قررت الاستثمار في المغرب والبدء في صناعة وانتاج السيارات الكهربائية، مثل شركة "رونون" و"ستروين" و"أوبل" و"فيات".

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "Fiat" الإيطالية المتخصصة في صناع السيارات، كانت قد أعلنت في أبريل الماضي عن عزمها صنع سيارات كهربائية تحمل اسم "Topolino" في مدينة القنيطرة المغربية، لتكون بذلك هي ثالث مُصنع للسيارات الكهربائية في المملكة المغربية، بعد "ستروين" و"أوبل".

وحسب مصادر إعلامية متخصصة، فإن سيارة "توبولينو" الكهربائية التي تعتزم "فيات" انتاجها في مصنع ستيلانتيس بالقنطيرة، ستكون نسخة إيطالية مماثلة لسيارة "Ami" الكهربائية التي تصنعها شركة "سيتروين" الموجهة للسوق الفرنسي، مشيرة إلى أن هذه السيارات الكهربائية ستكون موجهة للتصدير إلى السوق الإيطالي.

وتُعتبر شركة "فيات" شريكا لشركة ستيلانتيس المتخصصة في صناعة السيارات التي تمتلك مصانع لها في المغرب متخصصة في تركيب وإنتاج السيارات، وستعتمد على مصنع القنيطرة في انتاج "توبولينو" على غرار ما تفعله شركتا "سيتروين" و"أوبل"، مشيرة إلى أن موعد البدء في تسويق هذه السيارة سيكون في سنة 2023.

وأشارت ذات المصادر الإعلامية، أن خصائص سيارة "توبولينو" ستكون مماثلة لخصائص سيارة "أمي" التابعة لسيتروين، حيث ستكون بقوة 8 حصان، وسرعة محددة في 45 كيلومتر في الساعة، وهي سيارة تعتمد على الشحن الكهربائي في تحركها على الطرقات.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...