شركة "SDX Energy"  تُعلن عن اكتشافين جديدين للغاز في المغرب بعد انتهاء حملة لأعمال التنقيب

 شركة "SDX Energy"  تُعلن عن اكتشافين جديدين للغاز في المغرب بعد انتهاء حملة لأعمال التنقيب
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأثنين 14 نونبر 2022 - 20:11

أعلنت شركة "SD Energy" البريطانية، في بلاغ نشرته اليوم الإثنين، عن اكتشافين جديدين للغاز في المغرب بعد انتهائها من حفر بئرين مؤخرا، حيث تم اكتشاف احتياطات مهمة تفوق الاحتياطات التي كانت متوقعة قبل بدء أعمال التنقيب التي كانت تشير إلى 0,44 مليار قدم مكعب فقط.

وحسب ذات المصدر، فإن الأمر يتعلق باكتشافين ببئري SAK-1 و KSR-20 اللذين تم الانتهاء منهما، مشيرة إلى أن هذه الاكتشافات تأتت على إثر توصيل بئر SAK-1 بالبنية التحتية للشركة. وأضافت أن نتائج الاختبار تشير إلى أن الأحجام الموجودة ستكون في الجانب الأعلى من تقدير P50 لما قبل الحفر البالغ 0.44 مليار قدم مكعب.

وأشارت "إس دي إكس إنيرجي"، أن الاكتشافات المرتبطة ببئر SAK-1 تفتح منطقة إنتاج جديدة في الشمال الغربي للمملكة المغربية، مضيفة في ذات السياق، أن الاكتشاف المرتبط ببئر KSR-20 يشير إلى وجود غاز يخضع حاليا لاختبار بناء الضغط، وسيتم وضع البئر في الإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطه بالشبكة.

وحسب بلاغ الشركة البريطانية، فإنه بعد هذه النجاحات، تخطط الشركة لتوسيع عمليات الحفر في عام 2023، مشيرة إلى أنه حتى الآن، تم تحديد أكثر من 70 منطقة محتملة في نطاق المناطق التي تتوفر على رخص التنقيب فيها، وتتوقع أن تكون بموارد غازية تصل إلى 20 مليار قدم مكعبة.

وعلق مارك ريد، الرئيس التنفيذي لشركة SDX قائلاً، وفق ذات البلاغ، "نحن سعداء بنتائج كل من بئري SAK-1 و KSR-20" مشيرا إلى أن هذه الاكتشافات تفتح العديد من الفرص الجديدة للمزيد من التنقيب والحفر، و"ستساهم الآبار على الفور في نمو الإنتاج والإيرادات في المنطقة".

وأضاف مارك ريد بأن المغرب يظل مجالًا رئيسيًا للنمو المحتمل لـ SDX و"نتطلع إلى التخطيط لمزيد من الحفر في عام 2023. وأود أيضًا أن أعرب عن شكري لشريكنا ONHYM على توفير فريق الحفر الممتاز وآلة الحفر 525 التي تم استخدامها بشكل كبير خلال الحملة".

هذا، وتجدر الإشارة أن شركة "SDX Energy" كان قد أعلنت في غشت الماضي عن إطلاقها لأعمال الحفر في موقع "لالة ميمونة الجنوبية" الموجود في منطقة الغرب، التي تأجلت لعدة فترات، من أجل التنقيب عن الغاز الطبيعي.

وحسب بلاغ للشركة نشرته أنذاك على موقعها الرسمي، فإن أعمال الحفر انطلقت بالضبط في 6 غشت، مستهدفة بئر استكشافي يحمل اسم "SAK-1" على خزان "غيباس" بعمق يصل إلى حوالي 1108 متر، مشيرة إلى أن أعمال الحفر تأتي تنفيذا لالتزاماتها بشأن امتياز استغلال هذا الموقع.

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المنتخب المغربي قادر على تجاوز الدور الأول بكأس العالم في قطر؟

Loading...