شهر غشت يسجل تراجعا في كلفة الصناعات التحويلية

 شهر غشت يسجل تراجعا في كلفة الصناعات التحويلية
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 16:15

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع "الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول" سجل انخفاضا خلال شهر غشت الماضي بنسبة 1,1 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز 2019.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر غشت 2019، أن هذا الانخفاض يرجع بالأساس لتراجع الأسعار في قطاع "الصناعة الكيماوية" بنسبة 4,9 في المائة، وفي "التعدين" بنسبة 3,3 في المائة، وفي "صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية" بنسبة 0,2 في المائة.

كما يعود الانخفاض، حسب مصدر ذاته، لارتفاع الأسعار في "الصناعات الغذائية "بنسبة 0,3 في المائة، وفي "صناعة الملابس" بنسبة 0,5 في المائة، وفي "صناعة النسيج" بنسبة 0,7 في المائة، وفي "نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين" بنسبة 0,2 في المائة.

أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات "الصناعات الاستخراجية" و"إنتاج وتوزيع الكهرباء" و"إنتاج وتوزيع الماء"، فقد عرفت استقرارا خلال شهر غشت 2019.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...