شي جينبينغ: الصين لن تسعى إلى الهيمنة ولن تشارك فى سباق التسلح

قال الرئيس الصيني شى جينبينغ، اليوم الثلاثاء، إن الصين لن تسعى أبدا إلى الهيمنة أو التوسع أو مناطق النفوذ بغض النظر عن مدى القوة التي قد تصل إليها، لافتا في الوقت ذاته إلى أن بلاده لن تشارك في سباق التسلح.

وشدد شى جينبينغ، في كلمة عبر الفيديو خلال افتتاح المؤتمر السنوى لمنتدى بوآو الآسيوى لعام 2021، الذي ينعقد في مقاطعة هاينان جنوب الصين، أن بلاده تعارض "حرب باردة جديدة" أو "مواجهة إيديولوجية".

وقال إن "جائحة كوفيد-19 جعلت الأمر أكثر وضوحا للناس فى جميع أنحاء العالم، وهو أنه يجب علينا رفض عقلية الحرب الباردة، وتفكير اللعبة الصفرية، ومعارضة حرب باردة جديدة أو مواجهة أيديولوجية بأى شكل من الأشكال".

وأضاف أن "عالم اليوم يحتاج إلى العدالة وليس إلى الهيمنة، يجب التعامل مع الشؤون العالمية من خلال مشاورات مستفيضة (..) وأن لا نسمح للأحادية التي تنتهجها دول معينة بتحديد مسار العالم بأسره، ويتعين على الدول الكبرى أن تتصرف بطريقة تليق بوضعها وبإحساس أكبر بالمسؤولية". من جانب آخر، جدد الرئيس الصيني التأكيد على أن بلاده ستفي بتعهدها بجعل اللقاحات المضادة لكوفيد-19 منفعة عامة عالمية.

وأكد أن الصين ستواصل التعاون لمكافحة الوباء مع منظمة الصحة العالمية والدول الأخرى، وستبذل المزيد لمساعدة الدول النامية فى تحقيق الانتصار على الفيروس، داعيا لإفساح المجال بالكامل لمنظمة الصحة لتضطلع بدورها الرئيسي في المعركة الجارية ضد الجائحة.

وشدد على أهمية بذل جهود لتعزيز التعاون الدولى فى مجال البحث والتطوير وإنتاج وتوزيع اللقاحات في المعركة الجارية ضد كوفيد-19، وضمان أن يتمكن كل فرد في العالم من الحصول على اللقاحات التى يحتاجون إليها، وتحمل تكاليفها.

كما دعا الرئيس الصيني إلى بناء اقتصاد عالمي مفتوح، معتبرا أن الانفتاح ضروري للتنمية والتقدم ويمثل مفتاح الانتعاش الاقتصادى فيما بعد حائجة كوفيد-19، وأن العالم بحاجة إلى تعزيز تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار، وتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيز سلاسل التوريد والصناعة والبيانات والموارد البشرية.

وبخصوص ملف المناخ، شدد الرئيس الصيني على أهمية دفع التعاون الدولي بشأن التغير المناخي وبذل المزيد من الجهود لتنفيذ اتفاقية باريس، مؤكدا على أنه يتوجب التمسك بمبدأ المسؤوليات المشتركة، ومعالجة مخاوف الدول النامية المتعلقة برأس المال والتكنولوجيا وبناء القدرات.

وفي ما يتعلق بمبادرة "الحزام والطريق"، أكد شي جينبينغ أن الصين تعمل مع جميع المشاركين الراغبين من أجل بناء المبادرة كمسار يؤدى إلى النمو وتخفيف الفقر، معربا عن ترحيب الصين بجميع الدول المهتمة للانضمام من أجل المشاركة في التعاون ومشاركة فوائده.

الجمعة 21:00
غيوم متفرقة
C
°
17.25
السبت
21.13
mostlycloudy
الأحد
21.25
mostlycloudy
الأثنين
22.05
mostlycloudy
الثلاثاء
22.15
mostlycloudy
الأربعاء
21.27
mostlycloudy