صحيفة أمريكية: المغرب يقذف بالكرة في منطقة صراع.. استثمار صيني ضخم بـ 20 مليار دولار في الصحراء يُخلف صدى دوليا

 صحيفة أمريكية: المغرب يقذف بالكرة في منطقة صراع.. استثمار صيني ضخم بـ 20 مليار دولار في الصحراء يُخلف صدى دوليا
الصحيفة – بديع الحمداني
السبت 12 غشت 2023 - 12:00

يُرتقب أن يُخلف الاستثمار الصيني الضخم الذي تعتزم شركة "هوايو" إنجازه في جهة العيون الساقية الحمراء بالصحراء المغربية، صدى دوليا كبيرا، بالنظر إلى ضخامة المشروع الذي تصل كلفته إلى 20 مليار دولار، وبالنظر أيضا إلى الموقع الجغرافي الذي تعتبره العديد من الأطراف الدولية منطقة "صراع" أو "نزاع".

وفي هذا السياق، عنوت صحيفة "هافينغتون بوست" الأمريكية تقريرا نشرته حول هذا الاستثمار، بـ"المغرب يقذف الكرة في منطقة صراع"، في تلميح إلى أن هذا المشروع يُعتبر خطوة قوية من المغرب، وفي ذات الوقت يُعتبر مشروعا يثير سعادة مجال الأعمال في المملكة المغربية.

ويدخل هذا المشروع في إطار المساعي التي تقوم بها المملكة المغربية من أجل جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات الدولية إلى منطقة الصحراء، بهدف إنعاش جهة الصحراء من الناحية الاقتصادية، وفي نفس الوقت، لبعث رسائل واضحة بأن المغرب يمارس سيادته الكاملة على هذ الإقليم الجنوبي.

وتعتبر خطوة الشركة الصينية "هوايو" بإعلان عزمها على إنجاز هذا المشروع في الصحراء المغربية، ضربة جديدة تتلقاها جبهة "البولساريو" الانفصالية، التي ما فتئت تحاول إبعاد المجموعات والشركات الدولية من الاستثمار في إقليم الصحراء، بدعوى أنه "إقليم محتل من طرف المغرب".

هذا، وتعتزم شركة "هوايو" (HUAYOU) الصينية التي تُعتبر من الشركات الرائدة عالميا في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائية للسيارات، إنشاء مصنع ضخم خاص بانتاج مكونات بطاريات السيارات الكهربائية، وذلك في جهة العيون الساقية الحمراء بالصحراء المغربية.

وحسب بلاغ مشترك لوزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، فإن وفدا هاما من الشركة الصينية المذكورة قام بزيارة ميدانية لجهة العيون الساقية الحمراء من أجل الإعداد لإنجاز المشروع، بغلاف استثماري يناهز 20 مليار دولار على مدى سبع سنوات إلى غاية 2030.

وحسب ذات المصدر، فإن هذا المشروع الصيني الواعد، من المرتقب أن يساهم في خلق أزيد من 13000 منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بجهة العيون الساقية الحمراء، وستُغطي هذه المنظومة حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30%، أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 مليون سيارة في أفق 2030 وفق البلاغ.

وأضاف ذات المصدر، بأن زيارة الوفد الصيني حظيت بمواكبة من المركز الجهوي للإستثمار بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وقد جاءت هذه الزيارة في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.

وفي سياق هذه الزيارة، يشير البلاغ، أن المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء محمد جعيفر سلط الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة التي تتوفر على جميع شروط النجاح لهذا المشروع الاستراتيجي الذي تعتزم شركة هوايو الصينية تنفيذه، كما هو الحال لعدد من القطاعات الواعدة الأخرى من الجيل الجديد.

ووفق البلاغ دائما، فإن هذا المشروع المرتقب بالأقاليم الجنوبية يندرج في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأحد أهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...