صحيفة ذا أستراليان: بنعلي عضو في مجلس إدارة "فورتيسكو شمال إفريقيا" المملوكة لفورست.. واستثماراته أصبحت تواجه تعقيدات بسبب مواعدته لها

 صحيفة ذا أستراليان: بنعلي عضو في مجلس إدارة "فورتيسكو شمال إفريقيا" المملوكة لفورست.. واستثماراته أصبحت تواجه تعقيدات بسبب مواعدته لها
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 29 ماي 2024 - 12:00

واصلت صحيفة "ذا أستراليان" نبشها في العلاقة العاطفية المفترضة بين وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالحكومة المغريية، ليلى بنعلي، والملياردير الأسترالي أندرو فورست، مُتحدثة عن "التعقيدات" التي من المنتظر أن تواجه استثماراته في المملكة بعد أن أماطت النقاب عن تلك العلاقة.

وفي مقال "مخاطر مواعدة أندرو فورس بوزيرة مغربية"، كشفت الصحيفة أن ليلى بنعلي ليست فقط الوزيرة المكلفة بقطاع الطاقة في المغرب، بل أيضا عضو في مجلس إدارة شركة "فورتيسكو" بشمال إفريقيا، التابعة لمجموعة الملياردير البريطاني.

وأورد المصدر نفسه أن العلاقة بين الاثنين "تهدد بتعقيد الأمور بالنسبة لشركة فورتيسكو، والتي وضعت خططا للاستثمار بملايير الدولارات في مجال الطاقة المتجددة والأمونيا الخضراء في المغرب مع شركاء المشروع، مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط".

ومضت الصحيفة إلى أن بنعلي هي أيضا عضو في مجلس إدارة المكتب الشريف للفوسفاط المملوك للدولة، إلى جانب وزراء كبار آخرين في الحكومة، هذا الأخير الذي يخطط مع "فورتيسكو" لإنشاء مركز رئيسي للأمونيا الخضراء في البلاد، مما يزيد من صادرات OCP من الأسمدة إلى إفريقيا والعالم.

حديث الصحيفة انصب على الاتفاقية المُعلن عنها رسميا شهر أبريل الماضي، والتي وقعها الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية، مصطفى التراب، مع أندرو فورست، من أجل توليد الطاقة النظيفة وإنتاج الأمونيا والأسمدة الخضراء على نطاق واسع.

وكانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وFortescue Energy التابعة للشركة العالمية المتخصصة في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا المملوكة لفورست Fortescue Ltd قد أعلنا، في 8 أبريل 2024، عن مشروع مشترك يهدف إلى تطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالمغرب.

وذكرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وFortescue، في بلاغ مشترك، أن هذه الشراكة بنسب متساوية تهدف إلى توفير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والأسمدة الخضراء بالمغرب وأوروبا والأسواق الدولية، مشيرتين إلى أنها تشمل أيضا التطوير المحتمل لتجهيزات التصنيع ومركزا للبحث والتطوير للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة التي تعرف نموا متسارعا بالمغرب.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...