طنجة تصبح بؤرة لفيروس كورونا.. والوضع يزداد تأزما بعد الإعلان عن تكاثر الحالات

 طنجة تصبح بؤرة لفيروس كورونا.. والوضع يزداد تأزما بعد الإعلان عن تكاثر الحالات
الصحيفة من الرباط
السبت 25 يوليوز 2020 - 22:35

في الوقت الذي أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 811 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، يبدو أن جهة طنجة تطوان مازالت تحقق النتائج القياسية في نسب الإصابة بالفيروس، حيث أكد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، أنه قد تم تسجيل 455 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة (427 منها بطنجة و21 بتطوان وخمس بالمضيق وحالة واحدة بالحسيمة وحالة بالعرائش).

هذا في الوقت الذي تم تسجيل 185 حالة مؤكدة بجهة الدار البيضاء-سطات (127 منها ببرشيد و40 بالدار البيضاء و11 بسطات وخمس حالات بالجديدة، وحالة واحدة بكل من المحمدية والنواصر).

كما تم تسجيل 103 حالات بجهة فاس-مكناس (66 حالة منها بفاس، و23 بمولاي يعقوب، وتسع بمكناس، وثلاث بصفرو، وحالة واحدة بكل من تازة والحاجب)، و31 حالة بجهة مراكش-آسفي (22 منها بمراكش، وسبع حالات بالحوز، وحالة واحدة بكل من آسفي والرحامنة)، و15 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة (خمس منها بالرباط وخمس بالقنيطرة، وأربع حالات بتمارة، وحالة واحدة بسلا).

وتم إعلان تسجيل ست حالات بجهة درعة-تافيلالت (ثلاث منها بالرشيدية واثنتان بميدلت وحالة واحدة بتنغير)، وخمس حالات بجهة سوس-ماسة (ثلاث منها بشتوكة آيت باها، وحالتان بإنزكان)، وأربع حالات بجهة الداخلة وادي الذهب (كلها بالداخلة)،وأربع حالات بجهة بني ملال خنيفرة (ثلاث منها بخنيفرة وحالة ببني ملال).

هذا، وأعلن حالتين بالجهة الشرقية (حالة واحدة بكل من الدريوش ووجدة)، وحالة واحدة بجهة كلميم واد-نون (سجلت بطانطان).

وأكدت وزار الصحة، أن هناك ارتفاع في معدل تكاثر الحالات على الصعيد الوطني ليصل إلى 1.59، كما عدد الحالات الخطرة أو الحرجة أصبحت في حدود 53 حالة توجد سبع منها تحت التنفس الاصطناعي.

هذا، في الوقت الذي تم استبعاد 20131 حالة، ليصبح المجموع مليونا و106 آلاف و568 حالة مستبعدة، في حين أن عدد الحالات النشطة أصبح 3058، مع ارتفاع المعدل التراكمي لحالات الإصابة إلى 54 شخص لكل 100 ألف نسمة، و2,2 نسمة من كل 100 ألف أصيبوا بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...