المغرب يتوصل بدفعة متطورة من درونات Wing Loong الصينية المستخدمة ضد "البوليساريو"

 المغرب يتوصل بدفعة متطورة من درونات Wing Loong الصينية المستخدمة ضد "البوليساريو"
الصحيفة من الرباط
الخميس 29 شتنبر 2022 - 9:00

توصل المغرب بأول دفعة من الطائرات المسير عن بُعد الصينية الصنع Wing Loong 2 المستخدمة لأغراض عسكرية، ليصبح بذلك سلاح الجو المغربي صاحب أكبر سرب من "الدرونات" في القارة الإفريقية، والبلد الذي يتوفر على الترسانة الأكثر تنوعا، حيث انضافت هذه التكنولوجيا القادمة من الصين إلى نظيراتها المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وإسرائيل.

ونشرت حسابات مهتمة بالشأن العسكري أولى الصور لتحليق Wing Loong 2 في سماء المملكة، ويتعلق الأمر بالنسخة الثانية والأكثر تطورا من هاته الطائرات الصينية، ويتعلق الأمر بمسيَّرة يمكنها الطيرات على ارتفاعات متوسطة وعالية، وقادرة على الوصول إلى ارتفاع يصل إلى 9 كيلومترات، ويعد المغرب ثاني بلد في القارة الإفريقية يحصل عليها بعد مصر.

وتتميز الطائرة التي تُصَنعها شركة الصناعات العسكرية AVIC بقدرتها على الطيران بحمولة تصل إلى 480 كيلوغراما بما يشمل الأسلحة وأجهزة الاستشعار، وبمقدورها أن تحمل 12 قنبلة أو صاروخا موجها بالليزر  مع إمكانية الطيران بسرعة تصل إلى 370 كيلومترا في الساعة، ورغم ذلك يمكنها الاستمرار في التحليق طيلة 20 ساعة متواصلة، وهي مجهزة للاتصال بالأقمار الاصطناعية.

وكانت الصين قد كشفت عن ثاني نسخها من سلسلة طائرات Wing Loong المُسيرة في دجنبر من سنة 2015 خلال معرض الطيران في بيكين، ويمكن التحكم فيها داخل نطاق تشغيلي يصل إلى 1500 كيلومتر، وهي النسخة الثانية التي يتوفر عليها الجيش المغربي بعدما كان قد حصل على 4 طائرات من طراز Wing Loong 1 سنة 2015 أهدتها له دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي يوليوز الماضي كشفت تقارير مواقع متخصصة في الشأن العسكري أن القوات المسلحة الملكية تعمل على تعزيز قدراتها الجوية عبر الحصول على طائرات Wing Loong 2، مبرزة أن المفاوضات بين الرباط وبيكين بدأت بالفعل، علما أن الجيش المغربي كان يستخدم بالفعل طائرات Wing Loong 1 في عملياته الميدانية بالصحراء ضد ميليشيات جبهة "البوليساريو" الانفصالية التي تقتحم المنطقة العازلة.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...