عائلات نشطاء الريف: "45 يوما في الكاشو هدفها إزالة آثار التعذيب"

أصدرت عائلات معتقلي حراك الريف الموجودين بسجن "رأس الما" بفاس، بلاغا اليوم الثلاثاء، يتحدث عن وجود "تعذيب شديد" في حق 6 معتقلين من بينهم قائد الحراك ناصر الزفزافي، معتبرة أن إبعادهم عن الزيارات العائلية لمدة شهر ونصف مرده إلى محاولة "إخفاء آثار التعذيب عن أجسادهم".

وجاء في بلاغ "جمعية ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف"، التي يترأسها أحمد الزفزافي، أن ابنه ناصر إلى جانب نبيل أحمجيق ومحمد الحاكي وزكرياء أضهشور ووسيم البوستاتي وسمير إغيذ، تعرضوا "لتعذيب شديد مع إجراءات تأديبية قاسية مفتقدة لأي مبرر مقبول، وصلت حد احتجازهم في الكاشو ومنعهم من الزيارة العائلية والحديث عبر الهاتف لمدة 45 يوما".

وأوردت الوثيقة "نحن كعائلات المعتقلين ومن منطلق تجارب سابقة، لدينا مخاوف من أن الحرمان من الزيارة غرضه التغطية على ممارسات التعذيب التي طالتهم، عبر الاستفادة من مدة زمنية كافية لإخفاء آثار التعذيب الذي تعرضوا له".

وكشفت عائلات المعتقلين الستة أنها تقدمت بـ"طلب عاجل موجه للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل وقف التعذيب، وفتح تحقيق عاجل وإيفاد أطباء شرعيين لمعاينة الحالة الصحية للمعتقلين".

وتابعت العائلات أنها "في حال عدم قيام النيابة العامة بدورها في فتح تحقيق عاجل ونزيه حسب المقتضيات القانونية المتعلقة بتجريم التعذيب، وفي حالة تلكأ الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في القيام بمهامهما"، فإنها ستلجأ "للآليات الأممية التي صادق عليها المغرب، عبر مراسلة وطلب التدخل العاجل للمقرر الأممي المعني بالتعذيب، حفاظا على حياة أبنائها وحماية لسلامتهم الجسدية والنفسية".

وأورد المتحدثون أنهم يعتبرون أبناءهم "في وضعية اختطاف" ماداموا لم يتوصلوا لا هم ولا محامومهم بأي إفادة عن "أماكن احتجازهم الجديدة"، مضيفين أنهم "يحملون الدولة المغربية كامل المسؤولية على ما تعرض ويتعرض له أبناؤهم".

وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون قد وصفت في بيان أمس الاثنين، ما أورده والد ناصر الزفزافي بأنه "ادعاءات كاذبة"، قائلة إن السجناء "لم يتعرضوا إطلاقا لأية معاملة سيئة، فبالأحرى تعريضهم لـ"التعذيب"، بل هم الذين اعتدوا على عدد من موظفي المؤسسة وتنطعوا في وجههم رافضين تنفيذ الأوامر بالدخول إلى زنازينهم".

الخميس 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.33
الخميس
20.94
mostlycloudy
الجمعة
21.19
mostlycloudy
السبت
20.38
mostlycloudy
الأحد
20.14
mostlycloudy
الأثنين
19.03
mostlycloudy