الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن عن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء

 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن عن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء
الصحيفة من الرباط
الخميس 10 دجنبر 2020 - 17:34

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إحدى أكبر المفاجآت قبل رحيله عن سدة الحكم رسميا في يناير المقبل، وذلك بإعلان اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسني في تويتر إنه وقع اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وأعلن الرئيس الأمريكي دعمه لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، موردا "المقترح المغربي الواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار".

وفي تغريدة له على صفحته الشخصية على "تويتر" كتب ترامب "لقد اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777. ومن ثم فمن المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية".

وأضاف في تغريدة قبلها: "لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية. إن اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!"

في سياق متصل أشار ترامب في تدوينة ثالثة أنه حقق ما وصفه بـ"اختراق تاريخي" حيث أشار إلى أن تحقق اليوم اختراقتاريخي بإعلان المغرب وإسرائيل وهما "صديقان عظيمان" كما وصفهما في تدوينه، على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - وهو ما اعتربه الإذيس الأمريكي بـ"الاختراق الهائل للسلام في الشرق الأوسط!".

وكان بلاغ للديوان الملكي، قد أكد أن الملك محمد السادس، أجرى اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أكد من خلاله الرئيس الأمريكي للملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...