عاصفة من الغبار وسرعة رياح فاقت 95 كلم في الساعة تسببت في تعطيل مطار محمد الخامس وتحويل رحلة "الإماراتية" إلى مدريد وحوادث بالطرق السيارة (صور)

 عاصفة من الغبار وسرعة رياح فاقت 95 كلم في الساعة تسببت في تعطيل مطار محمد الخامس وتحويل رحلة "الإماراتية" إلى مدريد وحوادث بالطرق السيارة (صور)
الصحيفة من الرباط
الأحد 22 أكتوبر 2023 - 14:19

تسببت الأحوال الجوية الصعبة التي تعيشها أغلب مناطق المملكة المغربية، منذ صباح اليوم، الأحد، في جعل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء خارج الخدمة بشكل شبه كلي.

وتسببت عواصف من الغبار مع سرعة الرياح التي اقتربت من 100 كلم في الساعة، بجعل قدرة هبوط الطائرات القادمة من مختلف المطارات الدولية نحو مطار الخامس شبه مستحيلة، مما جعل أغلب الرحلات التي كانت مبرمجة للهبوط بمطار محمد الخامس الدولي، منذ صباح اليوم، الأحد، يتم تغيير مسارها نحو مطارات أخرى منها مطار فاس سايس ومراكش المنار، في حين تم تحويل رحلة الخطوطا لجوية الإماراتية القادمة من دبي نحو الدار البيضاء إلى مطار "باراخاس" في العاصمة الإسبانية مدريد، نظار لحجم الطائرة من طراز "إيرباص" A380 الذي لا يمكنها النزول، تقنيا، إلا في مدرج مطار محمد الخامس، لهذا، تم تحويلها إلى مطار مدريد.

هذا، في الوقت الذي شهدت العديد من الطرق السيارة خصوصا بين مراكش وأكادير حالات من الاختناق بسبب عاصفة من الغبار تسببت في صعوبة الرؤية بالنسبة للسائقين، كما تسببت سرعة الرياح في تكسير العديد من علامات التشوير مما عرقل حركة انسيابية استعمال الطريق السيار في هذا المحور.

وفي مدن مثل الرباط، والقنيطرة، وسلا.. تسببت سرعة الرياح في العديد من الحوادث من بينها سقوط العديد من الأشجار على السيارات المركونة في الشوارع، كما تم تكسير العديد من واجهة المحلات التجارية.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد نشرت، أمس، السبت، نشرة إنذارية، أكدت من خلالها بأن هبات رياح قوية مع تطاير الغبار وأمطار قوية أحيانا رعدية مرتقبة من الأحد إلى الاثنين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار (من 100 إلى 110 كلم/س) يوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، بكل من أقاليم الصويرة، وآسفي، وشيشاوة والجديدة، وسيدي بنور.

وتتوقع المديرية الظاهرة ذاتها من مستوى يقظة برتقالي (من 75 إلى 90 كلم/س) بكل من الحوز واليوسفية يوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، و(من 75 إلى 95 كلم/س) في كل من النواصر والمحمدية، وبن سليمان ومديونة والدار البيضاء، وبرشيد والفقيه بنصالح وخريبكة وسطات ومراكش ورحامنة وقلعة السراغنة والصخيرات وتمارة والخميسات والرباط وسلا وسيدي سليمان ومكناس والحاجب وسيدي قاسم، وذلك يوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء.

كما تشمل هذه الظاهرة (من 75 إلى 100 كلم/س) أقاليم المضيق وتطوان والحسيمة والقنيطرة والعرائش وشفشاون وفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة، وذلك من الساعة الثانية زوالا إلى منتصف الليل.

وتتوقع المديرية، في نشرة من مستوى يقظة برتقالي، تساقط زخات مطرية قوية أحيانا رعدية (من 30 إلى 50 ملم) في كل من شفشاون والعرائش وتطوان، من الأحد في الساعة الخامسة مساء إلى الاثنين في الساعة السادسة صباحا.

بعد منع الصحافيين من تغطية زيارة سانشيز.. أيُّ إعلام تريد الدولة؟!

شكلت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز إلى المغرب الأسبوع الفائت، مناسبة أخرى لأن تقول الحكومة (أو الدولة) للإعلام المغربي: إذهب إلى الجحيم ! وفي الوقت الذي الذي عمد رئيس الوزراء ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...