عجز تجاري في تونس خلال شهر مارس فاق 450 مليون أورو

 عجز تجاري في تونس خلال شهر مارس فاق 450 مليون أورو
الصحيفة - متابعة
الأثنين 29 أبريل 2024 - 10:33

بلغ العجز التجاري التونسي 1.54 مليار دينار (حوالي 457 مليون أورو) في مارس الماضي، مقابل 1.60 مليار دينار في الشهر الذي قبله، وذلك وفق المعهد التونسي للإحصاء.

وقدر المعهد في إحصائيات حول التجارة الخارجية، نسبة تراجع العجز ب4،16 بالمائة، مسجلا تباطؤ المبادلات التجارية خلال شهر مارس 2024، بتراجع الصادرات بنسبة 1،3 بالمائة، والواردات بنسبة 2 بالمائة مقارنة بفبراير 2024.

وأوضح المصدر أن صادرات تونس عرفت تراجعا للشهر الثالث على التوالي خلال مارس 2024، معزيا ذلك إلى تراجع مبيعات العديد من القطاعات، أبرزها قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية والفلاحة والصناعات الغذائية. كما سجل قطاع النسيج والملابس والجلود تراجعا إجماليا بنسبة 9،1 بالمائة.

وأشار المعهد إلى أن الواردات، شهدت من جهتها، تراجعا بنسبة 2 بالمائة مقارنة بفبراير 2024، والذي شمل جل مجموعات المنتجات باستثناء مجموعة مواد الطاقة. وقال المعهد إن واردات تونس من المنتجات الغذائية سجلت انخفاضا ملحوظا، بنسبة 16،1 بالمائة، وذلك بشكل أساسي بسبب انخفاض واردات السكر.

وتطورت واردات الطاقة بشكل ملحوظ بنسبة 22 بالمائة. كما ارتفعت واردات المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة بنسبة 4،8 بالمائة.

اذهبوا إلى الجحيم..!

لم تكن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي الوحيدة التي تلاحقها تهم تضارب المصالح في علاقتها "المفترضة" مع الملياردير الأسترالي "أندرو فورست" التي فجرتها صحيفة "ذا أستراليان" وأعادت تأكيدها ...