علماء فلك يرصدون أبعد مجرة على الإطلاق

 علماء فلك يرصدون أبعد مجرة على الإطلاق
الصحيفة - وكالات
السبت 9 أبريل 2022 - 12:35

رصد علماء فلك أبعد مجرة ت كتشف على الإطلاق وتبعد 13,5 مليار سنة ضوئية عن الأرض، حسب ما ذكرت دراسة نشرت في مجلة "أستروفيزيكل جورنال".

وأوضح مكتشف المجرة، يويتشي هاريكانه، في بيان صدر على هامش دراسة الجمعية الفلكية الملكية (RAS)، أنه بعد أكثر من 1200 ساعة تمت خلالها مراقبة السماء عبر أربعة تلسكوبات، ر صد "HD1"، وهو جسم شديد السطوع "يتطابق لونه الأحمر مع خصائص مجرة تبعد 13,5 مليار سنة ضوئية".

وأكدت بيانات إضافية جمعها مرصد ألما في تشيلي نتائج الدراسة الجديدة، إذ تبعد مجرة "HD1" أكثر مما تبعد مجرة "GN-z11" التي كانت حتى اكتشاف "HD1" أبعد مجرة على الإطلاق، بمائة مليون سنة.

وفي ظل هذا الاكتشاف رصد العلماء كذلك كثافة قوية بشكل غير اعتيادي للإشعاع فوق البنفسجي في المجرة، ما يمثل علامة على نشاط لم تتطرق إليه النماذج النظرية الخاصة بتشكيل المجرات.

وطرح معدو الدراسة بالتالي فرضيتين، تشير الأولى إلى أن المجرة كانت ستشكل أرضا خصبة لتكون النجوم بشكل خاص وتشكيل نحو مئة منها سنويا، وهو معدل أعلى بعشر مرات من المتوقع.

أما الفرضية الثانية، فتتمثل في وجود ثقب أسود هائل في وسط المجرة، والذي يصدر من خلال ابتلاع كميات هائلة من الغاز إشعاعا قويا فوق بنفسجي.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...