علماء يطورون جهازا لاستعادة بصر المكفوفين

 علماء يطورون جهازا لاستعادة بصر المكفوفين
الصحيفة
الثلاثاء 20 غشت 2019 - 17:50

طور عدد من العلماء تقنية "واعدة للغاية" يمكن أن تساعد يوما ما المكفوفين على رؤية الضوء، إذ قام فريق بحث من سويسرا وإيطاليا، حسب صحيفة "دايلي ميل"، البريطانية بتطوير جهاز ثوري من شأنه تحفيز منطقة الدماغ المسؤولة عن الرؤية للمساعدة في تمكين فاقدي البصر من رؤية الضوء.

عمل الفريق على ابتكار طريقة لتوصيل النبضات الكهربائية للعصب البصري في الأرانب عبر قطب كهربائي يسمى"أوبتيك سيلاين"، ووفقا للصحيفة، فإن الجهاز حفز بالفعل القشرة البصرية في دماغ الحيوانات، وهي المنطقة المسؤولة عن معالجة معلومات شبكية العين في الدماغ.

ونظرا لأن اختبارات الجهاز لا تزال في مراحلها الأولى، لم يتضح بعد ما إذا كان هذا التحفيز سيمكن الشخص المكفوف من الرؤية مرة أخرى، ولكنه يثبت "إمكانات" التكنولوجيا التي من شأنها حل مشكلة مئات آلاف العميان يوما ما، ويتكون الجهاز من 12 قطبًا كهربائيا يوصل تيارا كهربيا إلى القشرة البصرية في أدمغة الأرانب.

وراقب الباحثون النشاط في هذا الجزء من الدماغ وطوروا "خوارزمية معقدة" لتفسير الإشارات البصرية، ووجدوا أن كل قطب كهربائي يؤدي إلى نمط محدد وفريد من التنشيط القشري، ما يشير إلى أن العصب البصري حساس لأنواع مختلفة من المعلومات.

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...