علماء يعثرون على مادة صلبة أقدم من النظام الشمسي

عثر العلماء في أستراليا على أقدم مادة صلبة على سطح كوكب الأرض، بعمر قد يصل إلى 7 مليارات سنة، ما يعني أنها تتبع لأجرام سبق وجودها تكون النظام الشمسي بملايين السنوات على الأقل.

ووفقا لمجلة ساينس أليرت العلمية، فقد أظهرت دراسة حديثة أن العلماء عثروا على هذه المواد بعد تحليل حبيبات مجهرية صغيرة جدًا تم جمعها من غبار تواجد على سطح الأرض كان عبارة عن هالة محيطة بنجم عمره يتراوح ما بين 5 إلى 7 مليارات سنة وتم نقل هذا الغبار إلى الأرض في نيزك.

وقال عالم الفلك فيليب هيك، من متحف فيلد للتاريخ الطبيعي، إن هذه الدراسة تعد من أكثر الدراسات إثارة، خاصة وأن عمر المواد التي عثر عليها في الغبار الكوني يسبق عمر الشمس، التي يصل عمرها إلى 4.6 مليارات سنة فقط.

وتابع فيليب أن المواد التي تم تحليلها تعد من أقدم المواد الصلبة الموجودة على الإطلاق، موضحا أنه من خلال تحليلها قد ترشدهم إلى معرفة كيفية تشكل النجوم في مجرتنا درب التبانة.

وعلى الرغم من أنه لم يتم دراسة أي نيازك سابقة تحتوي على حبيبات المواد التي تسبق النظام الشمسي، إلا أنه تم تحليلها بنجاح، ويوصف هذا الغبار بأنه نادر ويصعب تحديده لأن أجزاءه صغيرة جدًا.

الجمعة 21:00
سماء صافية
C
°
21.5
السبت
22.17
mostlycloudy
الأحد
21.64
mostlycloudy
الأثنين
21.88
mostlycloudy
الثلاثاء
21.48
mostlycloudy
الأربعاء
20.83
mostlycloudy