علماء يكتشفون مكونات طبيعية تثبط فيروس كورونا بـ "أثر فوري"

قالت شركة ناشئة إسرائيلية إنها اكتشفت علاجا جديدا يعتمد على البروتينات يمكن أن يعالج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت شركة "Novel Concepts Medical" ومقرها تل أبيب، أن "العلاج عبارة عن مزيج من المركبات الطبيعية وقد ثبت مختبريا أنه يظهر انخفاضا كبيرا في كمية بروتين سبايك لفيروس كورنا خلال فترة وجيزة من دخوله الجسم".

ويرتبط الفيروس بالخلايا البشرية ويغزوها بواسطة بروتين  "S" أو "سبايك"، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح الفيروس، وتمنحه الشكل التاجي المميز.

ويحاول العلماء فك أسرار هذه العملية من أجل تطوير علاجات ولقاحات مضادة للفيروس القاتل.

وقالت مؤسسة الشركة الدكتورة راشيل الكالاي لصحيفة "City AM" البريطانية إن الخبراء يعتزمون حاليا  "اختبار العلاج على ملايين الأشخاص للتأكد من سلامته".

وأضافت أن النتائج التي توصلت إليها شركتها تظهر أن من الممكن جدا أن يكون للعلاج المكتشف "أثر فوري" في تثبيط الفيروس لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالوباء.

وأشارت إلى أنها تتطلع الآن إلى التعاون مع المستشفيات، في كل من إسرائيل وبلدان أخرى، لبدء التجارب السريرية.

ولا تزال العديد من شركات الأدوية حول العالم تجري تجارب على عشرات العقاقير التي يمكن أن تحد من فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب بوفاة ما يقرب من مليون و827 الف شخص حول في العالم وأصابة أكثر من 83,9 مليون شخص.

وبعد نحو عام على ظهور فيروس كورونا المستجد لأول مرة في مدينة ووهان شرق الصين أواخر العام 2019، لم يثبت أي علاج فعاليته حتى الآن، ولكن بدأت تظهر بعض المعطيات المشجعة، من بين مئات التجارب الإكلينيكية الجارية بالفعل.

وفي نوفمبر الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، على ترخيص للاستخدام الطارئ لعقار مخصص لعلاج الإصابات بفيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "إيلي ليلي". 

ويمكن استخدام عقار "bamlanivimab" القائم على مبدأ "الأجسام المضادة أحادية المنشأ" (monoclonal antibody therapy) لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض كوفيد-،19، وسيمكن استخدامه للأطفال والبالغين.

ويعتبر هذا أول عقار من نوعه، من بين العقارات القائمة على الأجسام المضادة أحادية المنشأ، يحصل على ترخيص رسمي في استخدامه لعلاج كوفيد-19. 

ويهدف العقار على تحفيز استجابة النظام المناعي لدى مرضى كورونا للتصدي للفيروس. 

السبت 18:00
غيوم متفرقة
C
°
22.25
الأحد
23.79
mostlycloudy
الأثنين
25.28
mostlycloudy
الثلاثاء
25.52
mostlycloudy
الأربعاء
23.7
mostlycloudy
الخميس
22.3
mostlycloudy