عملية بملايين اليوروهات.. 15 طنا من الحشيش تخرج من المغرب إلى هولندا وتسقط قرب الكناري

 عملية بملايين اليوروهات.. 15 طنا من الحشيش تخرج من المغرب إلى هولندا وتسقط قرب الكناري
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:14

كشفت صحيفة "تيليغراف" الهولندية عن تفاصيل واحدة من أكبر عمليات تهريب المخدرات القادمة من المغرب نحو أوروبا هذه السنة، والتي تميزت باتخاذ مسار غير مألوف فرضته ظروف جائحة كورونا، وأيضا الكمية الكبيرة من الحشيش التي كان ينتظر أن يجري تسويقها خارج القارة العجوز مقابل ملايين اليوروهات.

وحسب الصحيفة الأكثر انتشارا في هولندا فإن الأمر يتعلق بمحاولة تهريب 15 طنا من المخدرات دفعة واحدة عبر مسار غريب انطلق من المغرب إلى هولندا ثم إلى شمال إسبانيا قبل أن يصل إلى جزر الكناري، عبر سفينة كان على متنها مهربون من المغرب وبانغلادش، غير أن السلطات الإسبانية استطاعت اكتشاف أمرها.

وكانت السفينة قد خرجت الشهر الماضي من ميناء زفايندريخت في جنوب غرب هولندا ومرت عبر إقليم غاليسيا في شمال إسبانيا، وهناك سيلاحظ مكتب الاستخبارات البحرية في منطقة المراقبة الجمركية العديد من الأمور المثيرة للريبة، في مقدمتها أن السفينة كانت قد خرجت من سجل الخدمات البحرية قبل مدة طويلة بالإضافة إلى أنها بيعت مؤخرا.

وطادت السلطات الإسبانية السفينة في عرض البحر وجرى إيقافها أمس الأربعاء على بعد 300 كيلومتر من جزيرة لاس بالماس التابعة لإقليم الكناري، ليتم اكتشاف عمليات تمويه أخرى تعرضت لها مثل إخفاء الحرف الأخير من اسمها ليتحول من "سيكلوب" إلى "سيكلو"، وذلك عبر طلائه باللون الأسود، الأمر الذي استدعى مداهمتها وتفتيشها.

وكانت شككوك السلطات الإسبانية في محلها، وذلك بعدما عثرت على "ثروة" من المخدرات مصدرها المغرب يبلغ وزنها الإجمالي 15 طنا وتقدر قيمتها بملايين اليوروهات، لتقوم باعتقال الأشخاص الذي كانوا على متن السفينة ويتعلق الأمر بـ3 أشخاص يحملون الجنسية المغربية واثنان يحملان الجنسية البنغالية.

ولم يتضح المسار الذي كانت ستتخذه السفينة والطريقة التي تم بها التخطيط لهذه العملية، غير أنها تحدثت عن فرضية إحضار الشحنة من المغرب جوا نحو هولندا ثم جرى شحنها عبر إحدى موانئها بعد أن اشترى المهربون السفينة المذكورة، وهو الأمر الذي سيعني في حال ثبوته وقوف شبكة كبيرة للتهريب الدولي للمخدارات وراءه.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...